إيقاعات خطية.. معرض جديد للفنان التشكيلي السوري منير الشعراني

إيقاعات خطية.. معرض جديد للفنان التشكيلي السوري منير الشعرانيمعرض الفنان التشكيلي السوري منير الشعراني

ثقافة وفنون15-1-2022 | 20:20

"إيقاعات خطية" هو عنوان معرض الفنان التشكيلي السوري، منير الشعراني، الذي يقام بقاعة خان المغربي بالزمالك.

ومن المقرر أن يتم افتتاح المعرض القاهرة يوم الثلاثاء 25 يناير فى تمام الساعة السادسة مساء ، ويستمر حتى 17 فبراير، بعد فترة غياب عن القاهرة التي أقام فيها معرضه الأوّل لتجربته في التطوير والتجديد في اللوحة الخطية العربية، وأكثر من ١٠ معارض فردية كان آخرها عام 2018 عندما نظمت قاعة الشارقة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة معرضا استعاديًا لأعماله الجرافيكية والخطية بعنوان " نقاط لاخطوط حمراء".

الشعراني من مواليد سلمية عام 1952، اتخذ لنفسه نهجًا خاصًا منذ تخرجه من كلية الفنون الجميلة، قسم التصميم، بجامعة دمشق، عام 1977.

تتلمذ على يد كبير خطاطي الشام المرحوم بدوي الديراني، وعمل خطاطًا منذ 1967 ومصمما فنيا للكتب والمطبوعات منذ منتصف السبعينيات. كرس إمكانياته في سبيل تطوير اللوحة الخطية العربية، انطلاقا من جذورها وقيمها الجمالية العالية التي تسمح بإنشاء علاقات بصرية يمتزج فيها إيقاع الشكل والحركة واللون. وهو يختار للوحاته نماذج مميزة من الحكم وأقوال المتصوفة وأقوال الفلاسفة و النصوص الشعرية، بالإضافة إلى آيات من القرآن و الإنجيل يكون لها عادة وقع مختلف في ظل الواقع الذي نعيشه.

دقيق وصارم، أعماله تشبهه إلى حد كبير، وقد أنجز بعض التركيبات الخطية بحلول مختلفة من حيث التعامل مع الكتلة والفراغ، بعيدا عن الاتجاهين التقليدي و الحروفي، وصمم عدة خطوط جديدة وله كتابات نقدية حول موضوع الخط العربي. أقيم أكثر من 55 معرض فردي لأعماله في بلدان عربية وأجنبية وهناك مقتنيات متحفية من أعماله في أماكن مختلفة حول العالم

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2