ذكري ميلاد كريمة مختار.. أيقونة الأمومة في عالم الدراما المصرية

ذكري ميلاد كريمة مختار.. أيقونة الأمومة في عالم الدراما المصريةكريمة مختار

ثقافة وفنون16-1-2022 | 10:11

تمر اليوم ذكري ميلاد النجمة الكبيرة كريمة مختار، التي ولدت في 16 يناير عام 1934، صنعت لنفسها مكانة مميزة في قلوبنا جميعاً بسبب شدة براعتها في تجسيد دور الأم الحنونة، وملامحها الهادئة التي جعلتها الأقرب إلي القلوب.

وترصد «بوابة دار المعارف»، أبرز المحطات في حياة أيقونة الأمومة النجمة كريمة مختار.

نشأتها وبدايتها

وُلدت «عطيات محمد البدري»، وهو الاسم الحقيقي للنجمة كريمة مختار في 16 يناير عام 1934، بمحافظة أسيوط، لأسرة متيسرة الحال، وهي شقيقة الإعلامية عواطف البدري.

تخرجت كريمة مختار من المعهد العالي للفنون المسرحية، ثم عملت مع الإذاعي محمد محمود شعبان، الشهير بـ بابا شاور في تقديم البرنامج الإذاعي للأطفال.

مسيرتها الفنية

قدمت النجمة كريمة مختار ما يقارب من 29 فيلماً، و24 مسلسلأ، وكان الدور الأهم والأبرز في تاريخها الفني هو دور «ماما نونا»، في مسلسل يتربى في عزو، حيث جعلها هذا الدور تزداد حباً من الجماهير فوق حبها، بسبب حنانها وبراعتها الشديدة في تقديم دور الأم على أكمل وجه.

أبرز الأعمال الفنية للنجمة كريمة مختار

الحفيد، نحن لانزرع الشوك، أميرة حبي أنا، ساعة ونصف، ومضي قطار العمر، أنقذوا هذة العائلة، الظريف والشهم والطماع، يا رب ولد، ثمن الحرية، المستحيل، أغنية الموت، وبالوالدين إحسانا، رجل فقد عقله، الشيطان يعظ، إعدام طالب ثانوي، الليلة الموعودة، سعد اليتيم، امرأة مطلقة، اليتيم والذئاب، مهمة صعبة، لن أعيش في حلمك، البخيل وانا، أدهم وزينات و 3 بنات، نقطـة نظام، زهرة وأزواجها الخمسة، الحارة، الحاوي، الضباب، ذكريات بعيدة، كيد الحموات، دلع بنات.

حياته الأسرية

تزوجت كريمة مختار من المخرج والممثل نور الدمرداش عام 1955، وأثمر عن زواجهما 4 أبناء، الإعلامي معتز الدمرداش، وشريف الدمرداش، وأحمد الدمرداش، وهبة الدمرداش.

وفاتها

رحلت النجمة كريمة مختار عن عالمنا في 12 يناير عام 2017، عن عمر يناهز 82، تاركة خلفها رصيداً ضخماً من الأعمال الفنية.

أضف تعليق