ندوة حول الإرث التاريخى بعنوان «القاهرة.. البشر والحجر»

ندوة حول الإرث التاريخى بعنوان «القاهرة.. البشر والحجر» قصر الأمير باشتاك

ثقافة وفنون16-1-2022 | 20:24

ناقشت ندوة أقيمت في قصر الأمير باشتاك بعنوان"القاهرة.. البشر والحجر" مساء اليوم الأحد تراث مدينة القاهرة والمجتمع المصرى والاحتفالات الشعبية ، وسط حضور كثيف من أساتذة العمارة وأساتذة التاريخ، وعدد من المثقفين والمهتمين بالتراث والإرث المصري الشعبي.

وتمت خلال الندوة أيضا مناقشة عدد من الابعاد لموضوع الندوة ومنها التراث الشعبي المصري في الأعياد القبطية على مدار تاريخ مدينة القاهرة، والتى شهدت خلال هذه الألفية العديد من الإحتفالات الدينية برؤى مجتمعية خاصة بالشعب المصرى، وأظهرت لنا عدد من المصادر التاريخية مظاهر سكان مدينة القاهرة في الاحتفال بهذه الأعياد ، واستمرار مظاهر الإحتفال بالأعياد القبطية على سبيل المثال فى تراث القاهرة عبر عصور مختلفة لاسيما العصر الفاطمى عصر الاحتفالات المصرية الشعبية الأهم تاريخيا.

وكانت تجربة الاديب والصحفى جمال الغيطاني في الغوص في هذا الملف تجربة ثرية ومؤثرة لا تزال تثرى تاريخ مدينة القاهرة من خلال برامجه التلفزيونية وكتاباته الادبية ، وكيف كانت تجربته مع المدينة فى رحاب الغيطانى وكيف رأى القاهرة بعيون الأديب، وماتم من توثيق بصرى للقاهرة.
وتقام سلسلة شهرية فى تعاون مشترك بين مبادرة سيرة القاهرة ، ومبادرة المكان والناس برعاية "بيت المعمار المصرى" وصندوق التنمية الثقافية ، وقصر الأمير بشتاك ، والذى يعتبر مثال متميز للعمارة العربية داخل مدنية القاهرة تم انشاؤه في العصر المملوكي يقع بشارع المعز بالقاهرة الفاطمية، وقام ببناء القصر الأمير سيف الدين بشتاك أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون الذى قتل بمكيدة من الأمير قوصون أثناء حكم السلطان الأشرف علاء الدين كجك.

وكان ساكن القصر الأمير بدر الدين بكتاش، ثم قام بشرائه الأمير بشتاك من الورثة، وقام بإضافة المساحات التى كانت حوله وكان منشأ حوله أحد عشر مسجدا وأربعة مبانى من آثار العصر الفاطمى ومبنى دار قطوان الساقى، وكان القصر قد أوشك علي الانهيار عقب زلزال 1992 وقد تم إصلاح القصر بالاشتراك مع معهد الآثار الألمانى بتكلفة حوالي 50 مليون جنيه.

أضف تعليق