سفير الهند: تعاون مثمر بين مصر والهند فى العديد من المجالات

سفير الهند: تعاون مثمر بين مصر والهند فى العديد من المجالاتسفير الهند: تعاون مثمر بين مصر والهند فى العديد من المجالات

اقتصاد19-1-2022 | 15:10

قال السفير الهندى بالقاهرة "أجيت جوبتيه" أن على الرغم من العديد من التحديات والصعوبات في عام 2021، التي نجمت عن الوباء والبيئة العالمية غير المؤكدة، إلا أنه كان عاماً ناجحاً ومثمراً للغاية على مستوى العلاقات الثنائية بين الهند ومصر. وقد اتخذت البلدان خطوات كبيرة إلى الأمام لمواصلة تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية القائمة على الثقة المتبادلة بين الجانبين.

وقال فى مؤتمر صحفى عقده اليوم الأربعاء بمناسبة الاحتفال بمرور 75 عاما على استقلال الهند أن وزيرا خارجية البلدين التقيا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2021 في نيويورك، حيث تطرق الحديث إلى الصداقة الطويلة الأمد بين البلدين، واتفقا كذلك على دفع التعاون الثنائي إلى الأمام على جميع المستويات. وتبادل الوزيران وجهات النظر حول القضايا العالمية الملحة بداية من سد النهضة وصولاً إلى التطورات في أفغانستان.

وأكد "جوبتيه" أن التعاون الثنائي في قطاع الدفاع حظى باهتمام كبير، من خلال زيارة قائد القوات الجوية الهندية المارشال في آر تشودري لمصر ولقائه اللاحق بالقائد العام للقوات الجوية المصرية المشير محمد عباس حلمي، كما أجرى سلاح الجو الهندي والمصري أول تمرين جوي مشترك على الإطلاق بين الهند ومصر باسم مناورات محارب الصحراء والذي تضمن أيضًا عمليات إعادة التزود بالوقود جوًا.

وزارت الفرقاطة الهندية الشبحية آي.إن.إس. تابار ميناء الإسكندرية في سبتمبر 2021، وأجرت تدريبات وعمليات مشتركة مع البحرية المصرية. وفي نوفمبر 2021 ، شاركت أكثر من 10 شركات هندية في معرض الدفاع المصري إيديكس-2021 ، حيث عرضت أحدث أنظمة الدفاع الخاصة بها. إن تعزيز التعاون بين الهند ومصر في قطاع الدفاع يشهد على زيادة مستوى الثقة والتفاهم المتبادل بين البلدين.

وشهد هذا العام كذلك تبادلات ثقافية بين الجانبين، هي امتداد لتاريخ طويل يعود لقرون من الاتصالات والتبادلات الثقافية بين الهند ومصر. ونظم المجلس الأعلى للثقافة في مصر ندوة حول "العلاقات الثقافية بين مصر والهند" لمناقشة الدور الحيوي للثقافة في التقريب بين البلدين. كما تم الاحتفال باليوم العالمي لليوجا في 21 يونيو حيث قامت شخصيات مرموقة من مصر بممارسة اليوجا على ضفاف النيل، وهي لفتة تعكس صدى الحضارتين العظيمتين اللتين احتضنتا ثقافة بعضهما البعض. ومع اقتراب نهاية العام وتحديداً في ديسمبر 2021 ، شرف مهرجان القاهرة السينمائي بحضور المغني والملحن الهندي الشهير آيه.أر. رحما ، الذي يعتبر رائد الموسيقى الصوفية في السينما. وفي السادس من ديسمبر، وفي ساحة قصر البارون، احتفلت السفارة أيضًا بيوم الصداقة بين الهند وبنجلاديش مع مدعوين من مختلف الأطياف السياسية والثقافية في مصر وكذلك المجتمع الدبلوماسي.

أضف تعليق