الهند وسريلانكا تتفقان على تمديد التعاون الثنائى لمدة 3 سنوات

الهند وسريلانكا تتفقان على تمديد التعاون الثنائى لمدة 3 سنواتالهند

عرب وعالم20-1-2022 | 21:11

وافقت اللجنة الهندية السريلانكية المشتركة للتعاون فى مجالات ال تكنولوجيا وال علوم الذي عقدته، اليوم / الخميس / على تمديد التعاون بين البلدين فى هذه المجالات لمدة ثلاث سنوات أخرى.
وذكرت اللجنة فى بيان مشترك، أنه تم التركيز خلال الاجتماع على بحث سبل التعاون فى مجالات جديدة مثل تكنولوجيات معالجة مياه الصرف الصحى وال تكنولوجيا الحيوية والزراعة المستدامة وهندسة الطيران وتحليل البيانات الكبيرة والذكاء الصناعى وأجهزة الإنسان الآلى بالاضافة إلى التعاون فى المجال الصناعي.
وبحسب بيان صحفي صدر عن اللجنة، فإن رئيس الوفد الهندى المستشار إس كى فارشنى الذى شارك فى رئاسة اللجنة المشتركة أكد متانة العلاقات الهندية السريلانكية التاريخية فى المجالات الثقافية والفكرية والدينية التى يرجع تاريخها إلى أكثر من 2500 عام، مشيرا إلى أن التجارة والاستثمارات والتعاون فى قطاع التعليم والقطاعات الأخرى تنامى خلال الفترة الأخيرة ، وأن التعاون فى مجالات ال علوم وال تكنولوجيا أصبح مهما للغاية، وأن هناك الكثير من الفرص لتوسيع نطاق هذا التعاون ليشمل مجالات أخرى متعددة".
ومن جانبه، أكد رئيس الوفد السريلانكى ديبا ليانجى الذى شارك فى رئاسة اللجنة، رسوخ العلاقات الثنائية بين البلدين ورحب بتعاون الهند فى قطاعات ال علوم وال تكنولوجيا ومجالات البحوث لزيادة المعرفة العلمية.
وأشار البيان إلى أن أعضاء وفدى البلدين تبادلوا المعلومات بشأن الأنشطة الجارية فى قطاعات ال علوم والتكنولوجيا، واستعرضوا الأنشطة التى يتعاون فيها الجانبان ومن بينها الأنشطة فى مجالات ال تكنولوجيا الغذائية والأدوية والأرصاد الجوية وبحوث الفضاء وتطبيقاتها والالكترونيات الصناعية والطاقة المتجددة ومعالجة النفايات و تكنولوجيا الاتصال والمعلومات، بالإضافة إلى الأنشطة التى يمكن التعاون فيها مستقبلا.

أضف تعليق