كيف تحمى طفلك من ظاهرة إدمان الألعاب الإلكترونية

كيف تحمى طفلك من ظاهرة إدمان الألعاب الإلكترونيةصورة تعبيرية

منوعات24-1-2022 | 12:56

فى إطار التطور التكنولوجي المستمر، يلجأ كثير من الأطفال إلى شغل أوقات فراغهم بالألعاب الإلكترونية. وقد أثبتت الدراسات أن الألعاب الإلكترونية لها فوائد لتنمية العقل وخاصة ألعاب الذكاء، لكن يوجد الكثير من أنواع الألعاب الإلكترونية التي تؤثر على صحة الطفل، وتشمل الآثار الصحية السيئة الناتجة عن الألعاب الإلكترونية، إصابة الأطفال بالسمنة والضعف في العضلات ومشكلات بالبصر، والعصبية الزائدة، لذلك يجب الحرص على صحة الأطفال والتقليل من استخدام الألعاب الإلكترونية.

ويعتبر مكوث الأطفال لفترات طويلة أمام الألعاب الإلكترونية والجلوس بوضعية خاطئة يتسبب في الإصابة بالمشكلات في العمود الفقري، فضلا على آلام الكتفين والرقبة ومفاصل اليدين التي يشعر بها الطفل، والتعرض للإشعاعات المنبثقة من أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية عند اللعب يتسبب في حدوث الأرق واضطرابات النوم، كما أن كثرة اللعب ب الألعاب الإلكترونية يتسبب في ضعف الانتباه والتركيز للأطفال، ما يؤثر على التحصيل الدراسي، الشعور بالصداع النصفى يعد من أبرز المشكلات الصحية التي تصيب الأطفال نتيجة الألعاب الإلكترونية.

وقد يسبب إدمان الأطفال للألعاب الالكترونية أضرار نفسية وسلوكية لعل أهمها التأثير على تفاعله مع الآخرين وقد يميل للانطواء، عدم خوض أنشطة أخرى تنمي مهارات الأطفال يؤثر على قدراتهم في المستقبل، قد يتعرض الطفل إلى الفشل الدراسي وعدم التحصيل الجيد، كما تؤدي الألعاب الإلكترونية إلى العنف والعصبية الزائدة لدى الأطفال، وهذا لوجود العديد من الألعاب العنيفة التي تجعل الطفل أكثر عدوانية ويصاب الأطفال بالإدمان على الألعاب الإلكترونية، ما يجعل من الصعب التخلي عنها، وعدم الرغبة في التحدث مع الأخرين.


وفى هذا السياق تقول سارة الدقن أخصائية تخاطب تعديل سلوك، أن ادمان الأطفال للالعاب الإلكترونية يعد ظاهرة خطيرة تحتاج إلى تعامل خاص جدا مع الأطفال، وتؤثر على مستوى مهاراتهم سواء في الإدراك أو الانتباه أو التركيز وربما قد ينتج عنه تأخر اللغة. مؤكدة على أن هذا يعد حرمان الطفل من ممارسة حياته الطبيعية والتى قد تسبب الأذى له فيما بعد دون أن يشعر كلا من الوالدين.


ولهذا تقدم سارة الدقن، مجموعة من النصائح للوقاية من أضرار الألعاب الإلكترونية ولعل أهمها، يجب أن يتم تحديد وقت معين خلال اليوم للاستخدام الألعاب الإلكترونية للأطفال، ممارسة بعض الأنشطة المفضلة لدى الأطفال مثل القراءة أو الرسم، وممارسة الرياضة، كما تنصح عند استخدام الألعاب الإلكترونية يجب الحرص على تفاعل أحد الوالدين مع الطفل أثناء اللعب، والحرص أيضا على مشاركة الطفل في الألعاب الأخرى غير الإلكترونية، للحرص على التواصل الإيجابي بين أفراد الأسرة واكتشاف المواهب التي يتمتع بها الطفل والعمل على تنميتها بدلا من ادمان هذا النوع من الألعاب الإلكترونية الخطيرة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2