«صناعة الجلود» تبحث مع وفد عراقى آليات التصدير إلى بغداد مع وفد عراقي غدًا

«صناعة الجلود» تبحث مع وفد عراقى آليات التصدير إلى بغداد مع وفد عراقي غدًاصناعة الجلود

اقتصاد25-1-2022 | 20:44

تعقد غرفة صناعة الجلود والأحذية والمنتجات الجلدية باتحاد الصناعات، اجتماعًا مع الوفد العراقي الحكومي، الذي يزور القاهرة حاليًا، غدًا الأربعاء، لبحث آليات التعاون المشترك.
قال يحيى أبوحلقة، عضو مجلس إدارة “الصناعات الجلدية”، إن الغرفة تستهدف التصدير إلى السوق العراقي من خلال الشركات أعضاء الغرفة والمجلس التصديري، أن السوق العربي ومنه العراق من أهم الأسواق التصديرية التى تعد منفذًا جيدًا لمنتجات القطاع خلال الفترة المقبلة.
وارتفعت صادرات الجلود والمنتجات الجلدية بنسبة 64% خلال العام الماضي 2021، لتسجل 86 مليون دولار في مقابل 53 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2022، وحقق قطاع الجلود والمنتجات الجلدية أعلى معدل نمو في صادراته خلال شهر أغسطس الماضى بنسبة 194.3% لتبلغ 8.507 مليون دولار مقابل 2.8 مليون دولار خلال أغسطس 2020.
وزار الوفد العراقي مدينة الروبيكي للجلود الأحد الماضي، للاطلاع على تجربة إنشاء المدن الصناعية المتخصصة وآليات إدارتها، والطرق المتبعة فى جميع المراحل التصنيعية للجلود بالمدينة، والتى تحقق التكامل التام بين المصانع والورش الموجودة بالمدينة لإخراج منتج نهائى عالى الجودة بمستويات ومعايير تسمح لها بالتصدير للخارج.
وتأتى زيارة الوفد العراقى إلى القاهرة، تفعيلاً لتوصيات اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة، التى بدأت أعمالها فى أكتوبر 2020 بالعاصمة العراقية بغداد، برئاسة رئيساً الوزراء بالبلدين، وكذلك تطبيقا لمذكرة التفاهم الموقعة في الشأن الصناعي بين وزيرة التجارة والصناعة المصري ووزير الصناعة والمعادن العراقى، والتى تمثل نقطة انطلاق فى مستوى العلاقات الاقتصادية والصناعية بين البلدين.
وقال محمد مهران، نائب رئيس الاتحاد العربى للجلود، إن المدابغ فى مصر سوف تتعاون مع الشركة العامة للجلود والنسيج العراقية لتبادل الخبرات وتطوير المدابغ فى بغداد، وأضاف أنه من المتوقع تنظيم زيارة من بعض المدابغ وشركات صناعة الجلود المصرية إلى العراق خلال المرحلة المقبلة، لبحث آليات التعاون المشترك، وذكر مهران مالك مدبغة “فابريقة”، إنه اتفق مبدئياً مع الوفد العراقى على الحصول على الجلود فى العراق ثم تصنيعها لتوريدها إلى مصر في منتصف مراحل الإنتاج للاستفادة منها في عملية التصنيع المحلية.
وأوضح أن تلك الخطوة سوف تساهم فى توفير الجلود وتشغيل الطاقات الإنتاجية في المدابغ العراقية، وتقدر قيمة الاستثمارات العراقية فى مصر بنحو 490 مليون دولار، ممثلة فى 3329 شركة برؤوس أموال تتجاوز 724 مليون دولار، بحسب بيانات صادرة عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وتأتى العراق في المركز 25 من بين الدول المستثمرة فى مصر، ويتصدر النشاط الصناعي قائمة الشركات بنحو 25% ثم القطاع الزراعى 24% والخدمى 22% والسياحي 22%.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2