قصور الثقافة تشارك في معرض الكتاب بـ50عنوان

قصور الثقافة تشارك في معرض الكتاب  بـ50عنوانصورة أرشيفية

ثقافة وفنون26-1-2022 | 10:35

تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة المخرج هشام عطوة، بالعديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية التى تنفذ من خلال الإدارات المركزية بالهيئة ب 50عنوان فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 53

و تشارك الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، من خلال إداراتي النشر والمكتبات، تحت إشراف الكاتب جرجس شكرى أمين عام النشر، بالعديد من عناوين الكتب الجديدة وبعض العناوين المعاد نشرها بناء على طلب القراء والمثقفين، حيث تشارك الهيئة هذا العام بما يقرب من 50 عنوانا، وسوف تكمل ما بدأته فى سلسلة “المعدية” بــ 17 عنوانا جديدا، ليصل العدد إلى 40 عنوان بالسلسلة.

وفى الجانب الفني، ومن خلال الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، تنظم الإدارة العامة للثقافة السينمائية مشروع «أبدأ حلمك.. السينما بين يديك» بإشراف عام من الفنان تامر عبدالمنعم، حيث تبدأ فعاليات الورش فى الفترة من 29 يناير وتستمر حتى 6 فبراير المقبل، يوميا من الساعة الثانية عصرا وحتى السادسة مساء يوميا، على أن يتم التسجيل بأسبقية الحضور، وهى متاحة لكافة الفئات العمرية والمؤهلات الدراسية، علما بأنه لا يقل أعمار المشاركين فى ورشة السينما عن 16 سنة.

كما تحتفل الهيئة هذا العام بالعام المصرى اليونانى بمجموعة من كلاسيكيات الأدب اليونانى منها «الإلياذة والأوديسا»، بالإضافة لمجموعة من روائع التراث العربي ضمن سلسلة «ذخائر»، ويقدم مشروع النشر بالهيئة هدية للقارئ المصرى بمناسبة اختيار القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية، كتاب «مساجد مصر وأولياؤها الصالحون» للدكتورة سعاد ماهر، كما سيتضمن جناح الهيئة عدد من روائع الأدب العالمى ضمن سلسلة «آفاق عالمية».

تتضمن فعاليات المشروع إقامة عدد من الورش، وهي «السيناريو السينمائي» للفنان تامر عبدالمنعم، د. أشرف محمد، ود. نادر الرفاعى، «فنون الإخراج السينمائي» للمخرج أشرف فايق، «قواعد التكوين السينمائي» فخر الدين نجيده، ومحاضرات عن «أساسيات الإنتاج السينمائي» الدكتور ضياء الدين جابر.

أما في مجال «التصوير السينمائي» فيتحدث الدكتور حسين بكر، وزايد نايف، وفي مجال «المونتاج السينمائي» و«مبادئ المؤثرات السمعية والبصرية» يتحدث المونتير السينمائي حسام المحفوظى، «حرفية مساعد المخرج» لـ عصام حلمى، «مدخل إلى هندسة الصوت السينمائي» د. حسين الجندى، «مبادى الديكور السينمائي» د. مروة عزب، بالإضافة لورشة يومية عن «فن قراءة الفيلم» يصاحبها عرض للعديد من الأفلام لمناقشة الرؤى المختلفة،the darkest hour, hugo, wiplash, the king’s speech, the artist”.

كما تشارك فرق الفنون الشعبية التابعة للهيئة بتقديم عروضها الفنية المعبرة عن بيئاتها وتراث، كل منها على مسرح الفنون بالقاهرة الجديدة، وهي «النيل للآلات الشعبية، المصرية للموسيقى العربية، التنورة التراثية، قصور الثقافة لأغانى الشباب» وذلك أيام 27، 29، 30 يناير الجارى، بالإضافة لأيام 1، 3، 5، 6 فبراير القادم.

أضف تعليق