الخارجية الروسية: مجرد فكرة الحرب بين الشعبين الأوكراني والروسي غير مقبولة

الخارجية الروسية: مجرد فكرة الحرب بين الشعبين الأوكراني والروسي غير مقبولةالخارجية الروسية

عرب وعالم27-1-2022 | 19:45

رضوى أحمد

أعلن نائب رئيس قسم المعلومات والصحافة في وزارة الخارجية الروسية، أليكسي زايتسيف، اليوم الخميس، أن موسكو تعتبر مجرد فكرة الحرب بين الشعبين الأوكراني والروسي أمرًا غير مقبول.

وقال زايتسيف في إحاطة إعلامية أوردتها وكالة سبوتنيك الروسية - "بلادنا لا تعتزم الاعتداء على أحد. نعتبر حتى مجرد فكرة الحرب بين شعبينا أمراً غير مقبول".

وأضاف: "إلا أن القائمين على أوكرانيا فيما وراء المحيط يرون شيئاً آخر. يبدو أنهم يعتزمون الالتزام بشدة بالسيناريو الذي وضعوه، والذي بموجبه يجب على روسيا مهاجمة أوكرانيا، وتوحد العالم الغربي بأسره ضدها ... عندما لا يسير شيء ما وفقًا للخطة، يبدؤون في اختلاق تصعيد للموقف".
وأشار إلى أن بعض الدول الغربية تحاول خلق خلاف بين شعبي روسيا وأوكرانيا، وكذلك بؤرة عدم استقرار في أوروبا، ما يعقد العلاقات بين دول الاتحاد الأوروبي وموسكو.
وأوضح: "نحن مقتنعون بأنه لولا المساعدة المزعومة من الغرب، لكان الصراع في شرق أوكرانيا قد سُوّيَ منذ فترة طويلة. وهذا الصراع، الذي بدأ مع وصول القوميين إلى السلطة، لم يكن ليحدث على الأرجح".
و نوه، في الوقت نفسه، إلى أن موسكو لاحظت "هدوءً نسبياً على خط التماس في دونباس، وانخفض عدد انتهاكات وقف إطلاق النار مقارنة بالأسابيع الأولى من شهر كانون الثاني/يناير"، وهو ما أكدته أيضا تقارير منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

أضف تعليق