توقف إطلاق النار من الجانب الطاجيكى على الحدود مع قيرغيزستان

توقف إطلاق النار من الجانب الطاجيكى على الحدود مع قيرغيزستانقيرغيزستان

عرب وعالم27-1-2022 | 21:27

أعلن ممثل المندوب المفوض فى منطقة باتكين، ماريفجان تولايف، توقف إطلاق النار من الجانب الطاجيكى على الحدود مع قيرغيزستان.

وقالت وكالة "سبوتنيك قيرغيزستان"، نقلا عن تولايف، على قناتها فى "تلجرام": "توقف إطلاق النار من الجانب الطاجيكى، كما أخبرنا ماريفجان تولايف، ممثل المندوب المفوض فى منطقة باتكين. وبحسب قوله، فإن السلطات المحلية تقوم بإجلاء سكان المناطق المتاخمة لطاجيكستان".

هذا وأصيب ثلاثة جنود طاجيك، فى إطلاق نار متبادل على الحدود مع قيرغيزستان، وتم نقلهم إلى المستشفى المركزى فى مدينة اسفرة، وفق ما أفادت وكالة "سبوتنيك طاجيكستان"، اليوم الخميس.

وتابعت الوكالة، بأن تبادل إطلاق النار مازال مستمرا و"من الصعب تقييم الوضع بشكل عام لكن الوضع متوتر، المفاوضات جارية بين الجانبين".

هذا وأعلن جهاز حرس الحدود فى قيرغيزستان، فى وقت سابق من اليوم الخميس، حدوث تبادل لإطلاق النار على الحدود مع طاجيكستان.

وقال المتحدث باسم الجهاز، لوكالة "سبوتنيك": "فى حوالى الساعة 19:35 ساء الوضع على الحدود بين البلدين، بسبب استخدام الأسلحة والنيران من قبل الجانب الطاجيكى على الوحدات الحدودية التابعة للجنة الدولة للأمن القومى لجمهورية قيرغيزستان، فى منطقة تشير دوبو فى إقليم باتكين. المناوشات الرئيسية بين وحدات القوات الحدودية من قيرغيزستان و طاجيكستان تجرى فى منطقتى تورت كوتشو وشير دوبو. يستخدم الجانب الطاجيكى قذائف الهاون وقاذفات القنابل".

ووسط التوترات على الحدود مع طاجيكستان، عزز حرس الحدود فى قيرغيزستان إجراءاته، بعد إغلاق حرس الحدود فى طاجيكستان من جانب واحد جزءا من الطريق فى منطقة تورت كوتشو فى إقليم باتكين التى تربط مدينتى باتكين وإسفانا القرغيزيتين. وتوجه مسئولو البلدين إلى المكان لتهدئة الموقف.

وكان صراع على الحدود بين البلدين، وقع فى نهاية أبريل 2021، فى منطقة باتكين الحدودية فى قرغيزستان، أودى بحياة أكثر من 50 شخصًا من كلا الجانبين.

إذ تصاعد النزاع بين السكان المحليين للمناطق الحدودية بين قرغيزستان و طاجيكستان فى الـ29 من أبريل، متحولاً إلى مواجهة مسلحة بين جيشى البلدين، واستمرت الاشتباكات بين حرس الحدود القرغيزى والطاجيكى لأكثر من ست ساعات وأدى النزاع إلى مقتل حوالى 55 شخصا وإصابة أكثر من 285 شخصا من الجانبين، وتوصل الطرفان إلى هدنة فى الـ 30 من الشهر ذاته.

وتشهد منطقة الحدود بين قيرغيزستان وطاجيكستان، حوادث متكررة بين السكان المحليين وحرس الحدود فى البلدين، بسبب وجود أراضٍ واسعة متنازع عليها.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2