الشوربجي: نعمل على سداد مديونيات الصحف القومية وتعظيم إيراداتها وتخفيض المصروفات

الشوربجي: نعمل على سداد مديونيات الصحف القومية وتعظيم إيراداتها وتخفيض المصروفاتعبد الصادق الشوربجى

مصر31-1-2022 | 19:06

أكد المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن الهيئة وضعت خططاً لتطوير جميع المؤسسات الصحفية القومية، وعمل بوابات إلكترونية تليق بها، موضحاً أنه تم تطوير بوابات الأهرام وأخبار اليوم ودار التحرير، حتى أصبحت تليق باسم المؤسسات الصحفية القومية.

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية للصحافة أن خسائر جميع المؤسسات من ١ يوليو ٢٠٢٠ إلى ٣٠ يونيو ٢٠٢١ قلت بنسبة ١٠٪، وذلك من من خلال تقليل النفقات ومحاولة زيادة الإيرادات من خلال عمل معارض وندوات ومؤتمرات وحققت مبالغ مالية جيدة، بحيث نحاول بقدر الإمكان جلب إيرادات للمؤسسات الصحفية، وهذا في محاولة لسد الفجوة التمويلية بين الإيرادات والمصروفات دون التضحية بالأصول الثابتة، مؤكدا أن بعض المؤسسات الصحفية القومية لم يكن لديها بوابات إلكترونية، وتم عمل بوابات لها مثل مؤسسة دار الهلال ودار المعارف.

وأشار "الشوربجى" إلى أن الهيئة الوطنية للصحافة رفضت الاستعانة بشركات من الخارج لتطوير أو عمل بوابات إلكترونية ولكن تم الاستعانة بمركز أماك بمؤسسة الأهرام، وخاصة أنه يضم العديد من الخبرات الهندسية وفي مجال التصميمات، مما وفر أموالا طائلة لصالح المؤسسات الصحفية القومية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور محمود مسلم، وذلك لمناقشة الصحافة القومية ورؤية مصر 2030.

وأكد الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والسياحة أهمية دور الصحف القومية، وأن الصحافة القومية أحد أعمدة الدولة ومطلوب استمرارها في دورها لدعم الدولة.

وأضاف "مسلم" أن المؤسسات القومية بها أسماء وقامات كبيرة ولا بد أن تكون مؤسسات فاعلة وتحل مشاكلها.

وأشاد مسلم بدور المهندس عبد الصادق الشوربجي سواء خلال رئاسته لمؤسسة روز اليوسف العريقة أو كرئيس للهيئة الوطنية للصحافة في مواجهة مشاكل الصحف القومية، مشيرا إلى أن مشاكل الصحف القومية متراكمة منذ فترة طويلة.

وقال المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن هناك ديونا متوارثة على المؤسسات الصحفية القومية منذ عام ١٩٨٠.

أوضح أنه تولى المهمة في يوليو ٢٠٢٠، وتم تشكيل لجان للعمل بالتوازي في جميع القطاعات وصل عددها إلى ٩ لجان من لجان التدريب والاستثمار وإدارة الأصول والشكاوى، مشيراً إلى أنه يعتمد على سياسة الباب المفتوح.

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية للصحافة أن الديون المتراكمة على المؤسسات الصحفية القومية لصالح هيئة التأمينات الاجتماعية وصلت إلى ٣ مليارات جنيه، مضيفاً أن أصل قيمة الدين تبلغ مليار و٩٠٠ مليون جنيه فقط.

وكشف أنه توصل إلى اتفاق مبدئي مع هيئة التأمينات الاجتماعية وجارٍ عمل بروتوكول بشأن تسوية المديونيات وجدولتها، وأشار إلى أن هذه الديون متراكمة منذ سنة ١٩٧٠.

وأكد المهندس عبد الصادق الشوربجي أن بوابة الأهرام شهدت تطوراً كبيراً خلال الفترة الأخيرة، موضحا أنها تقدمت من المركز ٨٩ في ترتيب المواقع الإلكترونية، ووصلت إلى المركز السابع حالياً.

وأشاد المهندس عبد الصادق الشوربجي بأن بوابة الأهرام أصبحت الآن تليق باسم مؤسسة الأهرام العريقة حيث كانت في مرتبة لا تليق باسم وتاريخ هذه المؤسسة، مشيداً بجهود فريق العمل بها للوصول لهذه المركز والمستوى.

وعن تطوير المحتوى قال الشوربجي إن لجنة دعم المحتوى التي تم استحداثها بدأت تقوم بعمل ملفات وتم توزيع هذه الملفات على الصحف بحيث يكون هناك تنوع في المادة بين المؤسسات الصحفية القومية، وأظهرت هذه الملفات الجهد المبذول في المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة، فضلا عن عمل نحو 40 ملفا اجتماعيا تتعلق بالصحة والتعليم.

فضلاً عن لجنة تقييم وتطوير المحتوى التحريري للإصدارات، والتي تتولى متابعة الأداء التحريري للإصدارات القومية بشكل يومي ومستمر، ويتم التواصل مع رؤساء التحرير لتفادي مثل هذه الملاحظات وهو ما انعكس بشكل ملحوظ على أداء الإصدارات الصحفية.

وعن ملف الأصول الثابتة قال إنه ملف مزعج وبدأنا نعمل قاعدة بيانات للأصول الثابتة وتم تقسيمها إلى أصول نظيفة وأصول بها معوقات ووجدنا أن معظم الأصول الجيدة مسحوبة لعدم استغلالها ومنها جزء من أرض أكاديمية أخبار اليوم وقمنا باسترجاعها وتمت الموافقة على إنشاء جامعة أخبار اليوم والسير في إجراءات تغيير التخصيص.

كما أنه تمت الموافقة على إنشاء ٣ كليات في جامعة الأهرام الكندية وقمنا باسترجاع ٣٨ ألف متر داخل أرض الجامعة كانت قد تم سحبها، وتم استرجاع ٧٤ ألف متر في التجمع الخامس تابعة لمؤسسة الأهرام ودفع ٣٥ مليون جنيه ودفعنا مبلغ الجدية وتم عمل مشاركة مع إحدى الشركات الوطنية لعمل نادي الأهرام

وجارٍ حاليا الحصول على موافقة لإنشاء كلية طب تابعة لمؤسسة أخبار اليوم، لتكون نواة لإنشاء جامعة أخبار اليوم.

وقال عن المديونيات إن هناك ديونا سيادية وهي ضرائب وتأمينات وجمارك فضلا عن أن الضرائب تراكمت بطريقة مخيفة ووصلت قيمتها دفترياً إلى ٣ مليارات جنيه، بينما وصلت قيمة المطالبة إلى ٧ مليارات جنيه شاملة أصل الدين، وكان جزء كبير منها خاص بضريبة الإعلانات وهي ٣٦٪.

وعن الجمارك قال إنه تم الانتهاء من ٩٠٪ من المديونيات، أما الديون التجارية وهي خاصة بالبنوك تم عمل اتفاقيات وانتهت.

وقال الشوربجي إنه جارٍ عمل "ابلكيشن" موبايل على أعلى مستوى وسوف يظهر للنور خلال شهرين.

وأوضح الشوربجي أن "الابلكيشن" سوف يقدم محتوى الإصدارات الصحفية القومية، فضلاً عن الإصدارات المستقلة والحزبية أيضاً.

وأوضح أن الهيئة الوطنية للصحافة تعمل مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حتى يخرج الابلكيشن في أفضل صورة.

وقال إن هناك أحد التطبيقات تابع لشركة بدبي كان يستغل محتوى الإصدارات الصحفية المصرية دون أن تدفع لها مليما واحدا، وتم التوصل معاهم واستطعنا الوصول لاتفاق يتضمن دفع جزء من أرباحهم موضحاً أن العائد حتى لو كان ضعيفا فإنه أفضل من لا شيء كما كان من قبل.

وأشار إلى أنه تم تقنين صفحات المؤسسات الصحفية على مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبحت من أحد مصادر الدخل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2