شعبة الدواجن : مزارع الدواجن التقليدية لا تستطيع الصمود أمام التغييرات المناخية

شعبة الدواجن : مزارع الدواجن التقليدية لا تستطيع الصمود أمام التغييرات المناخيةشعبة الدواجن : مزارع الدواجن التقليدية لا تستطيع الصمود أمام التغييرات المناخية

اقتصاد31-1-2022 | 20:10

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية إن التغييرات المناخية واختلاف درجات الحرارة بصورة كبيرة وملحوظة في الشتاء ووصولها الي الصقيع يدفعنا إلى ضرورة التحول نحو المزارع الكلوز والبعد عن المزارع التقليدية المفتوحة لمنع ارتفاع معدلات نفوق الدواجن.

وأوضح ان أسعار الدواجن تسجل تباين واختلاف بشكل يومي وأحيانا تكون الاسعار اقل من تكلفة الانتاج مما يوثر بشكل سلبي علي الانتاج.

وطالب بضرورة تبني خطة لوضع أسعار عادلة للدواجن في الأسواق و المزارع بما يحقق رضا الطرفين ”المنتج وللمستهلك”، ويمكن أصحاب المزارع من التحول للأنظمة الحديثة وعدم الخروج من المنظومة.

واشار الي إن أسعار الدواجن وكرتونة البيض والكتكوت تشهد انخفاضا فى الأسعار وهو ما يعد شيئا إيجابيا المرحلة الجارية. وأوضح أن انخفاض الأسعار من الامور الايجابية على الصناعة ولدى المستهلكين وتراجعت أسعار كرتونة البيض نحو جنيهن تقريبا فى الكرتونة.

وأشار إلى أن التدفئة للدواجن فى المزارع ترتفع في فصل الشتاء وهو ما يمثل تحدي كبير أمام صناعة الدواجن في هذا الفصل حيث ترتفع التكلفة الخاصة بالإنتاج والاسعار بسبب زيادة الاعتماد على الطاقة.

وأكد أن التدفئة تمثل 10% من تكلفة الإنتاج الخاصة بالدواجن وفي فصل الشتاء ترتفع التكلفة بسبب الاعتماد على التدفئة. وسجل كيلو الدواجن البيضاء سعرا يتراوح ما بين 26 إلى 27 جنيها للكيلو داخل المزارع، وتصل إلى المستهلك في محلات الدواجن في أغلب المناطق بسعر 31 و32 جنيها. كما سجل كيلو الدواجن البلدي سعرا يتراوح ما بين 38 و39 جنيها وتصل إلى المستهلك في المحال بسعر 44 جنيها. بينما سجلت كرتونة البيض الأبيض سعر يتراوح ما بين 46 إلى 46.5 جنيه، وتصل إلى المستهلك بسعر 51 جنيها بتراجع جنيهن. وسجلت كرتونة البيض الأحمر سعرا يتراوح ما بين 50 إلى 50.50 جنيها، وتصل إلى المستهلك بسعر 55 جنيها. وتراوح سعر الكتكوت الأبيض ما بين 6.50 إلى 11 جنيها، وسجل الكتكوت "ساسو" نحو 5 جنيهات والكتكوت البلدي نحو 3.5 جنيه.

أضف تعليق