محبوب الإسكندرية.. علاقة اللواء عبد السلام المحجوب بعروس البحر المتوسط

محبوب الإسكندرية.. علاقة اللواء عبد السلام المحجوب بعروس البحر المتوسط اللواء عبد السلام المحجوب

مصر31-1-2022 | 20:47

أعمال الصيانة والإصلاح التي تعود بالنفع على المجتمع تجعل لصاحبها مكانة خاصة في قلوب الشعب، لذلك نال اللواء عبد السلام المحجوب محافظ الإسكندرية الأسبق الكثير من الحب من أهالي مدينة الإسكندرية، حيث قام بإعادة بناء وصيانة عدد كبير من منشآت ومرافق المدينة العامة ومنها كورنيش الإسكندرية الشهير، وذلك خلال الفترة التي تولى فيها المحافظة من 1997 إلى 2006، مما أدى إلى حب جميع أهالي مدينة الإسكندرية له، وحصوله على مكانة مرموقة في قلوبهم.

إصلاحات المحجوب نشأت له اسمًا بارزًا :

برز اسمه حينما تولى منصب محافظة الإسكندرية، باعتبارها ثاني أكبر مدن مصر، خلال الفترة 9يوليو 1997 ـ 28 اغسطس 2006، فانطلق في بناء وصيانة عدد كبير من منشآت ومرافق المدينة العامة ومنها كورنيش الإسكندرية بتصميمه الحديث، وكوبري استانلي.

وكان قد يتولى منصب نائب مدير المخابرات العامة وقت محاولة اغتيال الرئيس الأسبق حسنى مبارك في العاصمة الإثيوبية «أديس أبابا»، وهو من أصر على اصطحاب «مبارك» للسيارة المصفحة خلال الرحلة، وأهداه الفريق مهاب مميش بمركز التدريب البحري والمحاكاة بالإسماعيلية نهاية 2014 في ختام زيارة وفد وزراء سابقين للأكاديمية لمشاهدة عرض تقديمي عن مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، درع هيئة قناة السويس التذكاري تقديرًا لدوره الوطني.

وأطلق المجلس التنفيذي لمحافظة الإسكندرية اسمه على الشارع الواصل بين طريق قناة المحمودية إلى السكة الحديد إسكندرية / مطروح.

وتم اختياره في 2014 كأحد أعضاء مجلس الأمناء الخاص بجمعية «صناع الحياة» التي تأسست بدعوة من الداعية عمرو خالد عام 2003، وأجريت انتخابات على منصب رئيس مجلس الأمناء تنافس فيها معه الدكتور محمد يحيي والدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى الأسبق وأسفرت عن انتخاب «يحيي» رئيسا لمجلس الأمناء.

كتاب محبوب الإسكندرية:

قام الكاتب سمير شحاتة بتأليف كتاب بعنوان «محبوب الإسكندرية»، والذي تم توقيعه ومناقشته بصالون «التذوق الثقافي» بقصر ثقافة سيدي جابر، واشتمل الكتاب على وقائع تنشر لأول مرة عن حياة اللواء، و تدور أحداث الكتاب حول أهم السمات الشخصيه له ورؤيته الإقتصاديه والاجتماعيه إلى جانب مواقفه الإنسانيه أثناء توليه منصب محافظ مدينة الأسكندرية.


أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2