أمريكا تتصدر قائمة مصدرى الغاز الطبيعى المسال عالميا

أمريكا تتصدر قائمة مصدرى الغاز الطبيعى المسال عالمياالشحنات

عرب وعالم1-2-2022 | 22:33

حافظت أمريكا على صدارة قائمة أكبر مصدرى الغاز الطبيعى المسال فى العالم للشهر الثانى على التوالى، مستفيدة من أزمة الطاقة الشتوية فى أوروبا والتى تستقطب المزيد من الشحنات.

وبلغت صادرات أمريكا من الغاز الطبيعى المسال رقما قياسيا عند 7.3 مليون طن فى يناير ، لتواصل تفوقها على قطر للمرة الثانية منذ ديسمبر، بحسب "بلومبيرج".

وفقا للوكالة، أظهرت بيانات الشحن أن من بين 101 شحنة لتصدير الغاز الطبيعي المسال فى الولايات المتحدة خلال يناير، وصل أكثر من ثلثها إلى الموانئ الأوروبية، فيما ذهب الخمس إلى وجهات فى أمريكا اللاتينية والباقى لا يزال قيد النقل.
فى المقابل صدرت قطر 97 شحنة من الغاز الطبيعى المسال الشهر الماضى، وصل أكثر من نصفها إلى وجهات آسيوية، فيما وصلت 7 شحنات إلى الموانئ الأوروبية، والباقى لا يزال في الطريق.

بالمقارنة، بلغت صادرات قطر وأستراليا و أمريكا فى فبراير عام 2021، نحو 6.71 مليون طن و5.89 مليون طن و4.41 مليون طن لكل منهم على التوالى.

ومع ذلك، فإن الفارق بين حجم صادرات البلدين لم يكن كبيرا، حيث بلغ 7.29 مليون طن بالنسبة لقطر. جاءت أستراليا فى المرتبة الثالثة بتصديرها 6.50 مليون طن.

وتواجه أوروبا مخزونات شتاء منخفضة بشكل حاد وارتفاعا فى أسعار الغاز الطبيعى بسبب التوترات فى الجزء الشرقى من القارة، ما جعلها الوجهة الأولى لشحنات الغاز الأمريكية الشهر الماضى.

ويُعزى النمو فى إنتاج الولايات المتحدة إلى بدء تشغيل وحدة إنتاج جديدة فى محطة تصدير "سابين باس" التابعة لشركة "تشينير إنرجى" فى لويزيانا.

أضف تعليق