فرنسا: لا أدلّة بعد على أن روسيا قد تعزو أوكرانيا

فرنسا: لا أدلّة بعد على أن روسيا قد تعزو أوكرانيافرنسا: لا أدلّة بعد على أن روسيا قد تعزو أوكرانيا

عرب وعالم2-2-2022 | 10:54

أعلن وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، للقناة الثانية في التلفزيون الفرنسي، اليوم، أن لا دلائل في هذه المرحلة تشير إلى أن روسيا مستعدة للتحرك نحو أوكرانيا.

وبعد مرور نحو ثماني سنوات على إعادة روسيا ضمّ شبه جزيرة القرم من أوكرانيا، ودعمها لمقاتلين انفصاليين في دونباس في شرق البلاد، أصبحت الجمهورية السوفييتية السابقة محوراً للصراع، في ما قد تكون أخطر مواجهة بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة.

وتصاعد التوتر بين روسيا والغرب بعدما اتّهمت حكومات غربية موسكو بحشد مئة ألف جندي عند حدود أوكرانيا استعداداً لغزو محتمل، فيما تنفي موسكو هذه المزاعم، وتؤكّد أن تحرك قواتها يهدف إلى حمايتها من التوسع الغربي باتجاه حدودها.

وفي محاولة لحلّ النزاع بالأساليب السلمية، أصدرت وزارة الخارجية الروسية في 17 ديسمبر، مشروع اتفاقية حول ضمانات أمنية بين روسيا والولايات المتحدة ومشروع اتفاقية حول ضمان أمن روسيا والدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، تشمل الحدّ من التوسّع الغربي باتجاه حدودها وعدم ضمّ أوكرانيا إلى الحلف والإبلاغ عن التدريبات الأمنية مسبقاً وغيرها، وجرت مفاوضات عدّة حول هذه المطالب في كييف، من دون التوصل إلى نتيجة واضحة بعد.

وطوال الأيام الماضية، لم يهدأ هاتف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بعد الردّ الأمريكي و«الأطلسي» على ورقة الضمانات التي طالبت بها موسكو، في وقت ينتظر العالم قرار بوتين حول ردّ بلاده على تلك الأجوبة التي «لم تُراعِ مصالح موسكو وتجاهلت مطالبها الأساسية»، على حدّ تعبير الرئيس الروسي.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2