للعام الثاني على التوالي.. عودة قوية لمسلسلات الـ15 حلقة في رمضان 2022

للعام الثاني على التوالي.. عودة قوية لمسلسلات الـ15 حلقة في رمضان 2022للعام الثاني على التوالي.. عودة قوية لمسلسلات الـ15 حلقة في رمضان 2022

ثقافة وفنون3-2-2022 | 12:42

شهد رمضان 2021، نقلة في الدراما، وخاصة بعد اعلان عدد من المسلسلات عدد حلقاتها والذي تضمن 15 حلقة، وذلك بعد تعود المشاهد على المسلسلات الـ30 و45 و60 حلقة.

إلا أن بعض النجوم يفاجئونا هذا العام أيضا، من خلال مشاركتهم في مسلسلات 15 حلقة، والتي حققت نجاحا كبيرا العام الماضي.

وفي سباق دراما رمضان 2022، تشارك النجمة منة شلبي في مسلسل "بطلوع الروح" مع الفنانة إلهام شاهين وأحمد داوود وأحمد السعدني، وسيناريست محمد هشام عبية، وإخراج كاملة أبوذكري، وسيُعرض في 15 حلقة فقط.

ويعد مسلسل "بطلوع الروح" هو التعاون الثالث بين الفنانة منة شلبى والمخرجة كاملة أبو ذكرى بعد أن قدما سوياً فيلم "عن العشق والهوى" عام 2006، وأيضاً مسلسل "واحة الغروب" عام 2017، وهو من تأليف محمد هشام عبيه.

عالم موازي

وتعود الفنانة دنيا سمير غانم، بعد وفاة والديها النجم سمير غانم، والنجمة دلال عبد العزيز، من خلال مسلسل "عالم موازي" الذي كان من المقرر عرضه في رمضان 2021، إلا أن فيروس كورونا حال دون ذلك، وقرر صناعه عرضه في رمضان 2022.

ويشارك في بطولته عمرو وهبة وشيماء سيف وأوتاكا وإسلام إبراهيم والراحلة دلال عبد العزيز، من تأليف عمرو وهبة وهشام جمال وإخراج وإنتاج هشام جمال.

وحول عودة هذه الظاهرة مرة أخري، نسأل النقاد بشأن تأثيرها على جودة المسلسلات المقدمة للمشاهد، وأجابت الناقدة خيرية البشلاوي، أن فكرة تقليص عدد الحلقات إلى 15 بدلا من 30 في بعض المسلسلات، يدفع المؤلف لكتابة السيناريو بعيدا عن المط والتطويل والذي يضر كثيرا العمل الفني بدلا من إفادته، بل ويضر أيضا أبطاله، نظرا لانصراف المشاهد عن متابعته، في ظل المنافسة القوية التي يشهدها ماراثون رمضان.

واتفق معها في الرأي، الناقد محمود قاسم، مؤكدا أن عدد حلقات المسلسلات في الماضي كان 7 حلقات وبدأ عدد الحلقات في زيادة حسب ما يحتاجه السيناريو، إلى أن أصبح السائد أن تكون المسلسلات جميعها 30 حلقة، وهو ما أظهر ضعف بعض القصص نظرا لعدد حلقاتها الكبير الذي لا يتناسب إطلاقا مع عدد الحلقات، لافتا أنه من الأفضل تقديم كل مسلسل وفق طبيعته دون الحاجة إلى مط وتطويل وزيادة عدد الحلقات لاتباع موضة معينة فقط.

وأضاف أن تقليص عدد الحلقات يعد جيد للجهة المنتجة، لان تكلفة المسلسلات الطويلة تختلف تماما عن المسلسلات الأقل في عدد الحلقات، مشيرا أن خوض بعض النجوم وجهات الانتاج في دراما رمضان 2021، هذة المسلسلات القصيرة ذو الـ15 حلقة، أثبت نجاحه بشدة، مثل مسلسل "بين السما والأرض" للفنان هاني سلامة، وأيضا مسلسل "كوفيد25 " للفنان يوسف الشريف.

وتابع: كما أن بعض النجوم والمنتجين بدأوا يتبنوا هذه الفكرة من جديد، ليس فقط في رمضان بل أصبحت في مواسم مختلفة، مثل مسلسل "ما وراء الطبيعة" للفنان محمد أمين.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2