«أفيتار»: تهدد العلاقات بين تل أبيب وواشنطن

«أفيتار»: تهدد العلاقات بين تل أبيب وواشنطنوزير الخارجية الإسرائيلي

عرب وعالم4-2-2022 | 18:39

في رسالة شديدة اللهجة وجه وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم يائير لابيد تحذيراته إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت الذي أعلن إصراره على إعادة بناء مستوطنة يهودية تدعى " أفيتار ".


فهذا القرار ،كما يرى لابيد ، يمكن أن يضر بالعلاقات مع الإدارة الأمريكية، وسيتسبب في ردود فعل قاسية من المجتمع الدولي، كما كشف لبيد أن كبار المسؤولين الأمريكيين حذروا من عواقب هذه الخطوة.


ولمم يكن لابيد شريكًا في المناقشات التي أجراها وزيردفاع الإحتلال بني غانتس ووزيرة الداخلية أييليت شاكيد، في الأسابيع الأخيرة، وجاء في رسالته أن الاثنين لم يتشاورا معه بشأن الأهمية السياسية لتنفيذ مخطط إقامة مستوطنة هناك في أفيتار.
وجديراً بالذكر أنه وفقاً لاتفاق مع بينت وغانتس، تم إجلاء سكان البؤرة الاستيطانية، التي أقيمت بشكل غير قانوني، العام الماضي، وستبقى المنازل في البؤرة الاستيطانية في مكانها وستفحص الحكومة وضع الأرض التي أقيمت عليها، وإذا تبين أن وضعها يسمح بالاستيطان في الموقع، فسيكون بمقدور المستوطنين العودة إلى ديارهم في أسرع وقت ممكن.


وفي جلسة استماع عقدها نائب المستشار كارميت يوليسيس، تم الاتفاق بأن على جانتس الإعلان أن الأراضي المخصصة للاستيطان (جبل صبيح) هي أراضي دولة، وسيكون من الممكن بعد ذلك استئناف القرار، ويُظهر ملخص الجلسة أن هناك نية في السماح للمستوطنين بالعودة إلى المكان حتى قبل الاستماع إلى الاستئناف.


وجوهر التخطيط لهذه لأفيتار ،كما ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية ،سيكون مؤقتًا، بحيث يكون البناء الذي ستتم الموافقة عليه مؤقتًا من أجل السماح بتغيير مكونات البناء، بما في ذلك إزالتها، وفقًا لنتائج الاستئناف”.
وقد قال مكتب لابيد: "إن الخطوط العريضة لأفيتار قيد المناقشة القانونية، ودور وزير الخارجية هو ضمان عدم الإضرار بعلاقات إسرائيل الخارجية وقوتها السياسية وعلاقاتها مع الولايات المتحدة، كما أن دوره كنائب لرئيس الوزراء هو الحفاظ على سلامة الائتلاف".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2