ذكري وفاة عزت العلايلي.. محطات لامعة في حياة فارس الدراما المصرية

ذكري وفاة عزت العلايلي.. محطات لامعة في حياة فارس الدراما المصريةعزت العلايلي

ثقافة وفنون5-2-2022 | 09:45

تمر اليوم ذكري وفاة النجم الكبير عزت العلايلي، الذي رحل عن عالمنا في 5 فبراير عام 2021، عن عمر ناهز 86 عاماً، رحل بعدما قدم العديد من الأعمال السينمائية والدرامية المميزة والفريدة من نوعها.

ترصد «بوابة دار المعارف»، أبرز المحطات في حياة النجم عزت العلايلي.

نشأته وبدايته

وُلد عزت العلايلي في 15 سبتمبر عام 1934، في حي باب الشعرية بالقاهرة، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، عمل لفترة كمعد برامج تلفزيونية، قبل أن يخطو بقدمه في عالم الفن، ثم ظهر لأول مرة من خلال فيلم «رسالة من امرأة مجهولة» عام 1962، الذي كان بمثابة بداية مشواره السينمائي، ومن بعدها توالت أعماله ليشارك في العديد من الأعمال ما بين السينما والتلفزيون، كما قدم عددا من الأعمال المسرحية.

مشواره الفني

قدم «العلايلي»، العديد من الأعمال الإبداعية التي ما زالت وستظل فريدة من نوعها، من أبرزها:

عودة الهارب، تراب الماس، الطريق إلي إيلات، السقا مات، العنكبوت، التوت والنبوت، أهل القمة، الطوق والإسورة، بئر الخيانة، الأرض، بنت بديعة، سأكتب اسمك علي الرمال، الهروب من الخانكة، عاد لينتقم، صرخة ندم، القاديسية، المجهول، الطاغية، ساعة بعمر الإنسان، لا تتركني وحدي، علي من نطلق الرصاص، الأب الثائر، الإنس والجن.

حصل «العلايلي»، خلال مسيرته الفنية علي جوائز وتكريمات لما قدمه في عالم الفن، وهي:

حصل علي جائزة أحسن ممثل عن فيلم «الطريق إلي إيلات»، ونال درع تكريمي في مهرجان ART السينمائي لعام 2009، وحاز على تكريم في مهرجان وهران للفيلم العربي لعام 2017.

رحيل عزت العلايلي

رحل عزت العلايلي عن عالمنا في 5 فبراير عام 2021، تاركاً خلفه رصيداً فني حافل بالأعمال الإبداعية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2