الرئيسان الصينى والتركمانى يؤكدان استعدادهما إلى تعزيز العلاقات

عرب وعالم5-2-2022 | 18:47

أعرب الرئيس الصيني شي جين بينج، اليوم السبت، استعداد بلاده لتعزيز العلاقات والتعاون مع تركمانستان، في كافة المجالات وذلك أثناء اجتماعه بنظيره التركماني قربانقلي بردي محمدوف على هامش دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية المنعقدة في بكين.

وقال جين بينج في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "شينخوا" الصينية في نسختها الإنجليزية إن التعاون الاستراتيجي بين الصين وتركمانستان في الغاز الطبيعي عزز بشكل كبير التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلدين، كما يحمل هذا التعاون آفاقا واسعة.

وأكد جين بينج أن الصين مستعدة للعمل مع تركمانستان لتضخيم حجم التعاون في الغاز الطبيعي بين البلدين، وتمديد التعاون ليضم سلسلة صناعية كاملة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة لرفع مستوى التعاون في الغاز الطبيعي إلى مستوى جديد.

ودعا جين بينج نظيره التركماني إلى التوفيق بين مبادرة الحزام والطريق واستراتيجية التنمية الخاصة ببلاده ،بهدف إنعاش طريق الحرير العظيم بشكل أسرع وتعزيز التعاون في الاتصال بين البلدين، مؤكدا على استعداد الصين للاستمرار في تقوية التعاون مع تركمانستان على صعيد لقاحات فيروس كورونا.

ومن جانبه، أكد محمدوف أن تركمانستان مستعدة للعمل مع الصين لتوسيع الآفاق وتسريع التعاون الهام ،بما في ذلك إنشاء خط إمداد جديد للغاز الطبيعي من آسيا الوسطى إلى الصين، بالإضافة إلى توسيع التبادل والتعاون في مجالات أخرى لرفع مستوى العلاقات بين البلدين.

أضف تعليق