ذكري وفاة محسن سرحان.. مسيرة فنية حافلة بالأعمال المتنوعة

ثقافة وفنون7-2-2022 | 09:10

تحل اليوم ذكري وفاة الفنان محسن سرحان الذي رحل في 7 فبراير عام 1993، عن عمر ناهز 79 عاماً، أثر تعرضه إلي أزمة قلبية، قدم العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية، كما شارك في الأعمال التليفزيونية.

تستعرض «بوابة دار المعارف»، لمحات من حياة الفنان محسن سرحان.

نشأته وبدايته


ولد محسن سرحان في 6 يناير عام 1914، في مدينة بورسعيد حصل على شهادة البكالوريا ثم انتقل إلى القاهرة عام 1939، وعمل موظفا بوزارة الزراعة، التحق بالفرقة القومية، ظهر في السينما عام 1940، حققت أفلامه نجاحاً كبيراً، وكانت معظمها بجانب ليلي مراد وشادية.


أعماله الفنية

قدم محسن سرحان العديد من الأعمال الفنية المميزة، ومن أبرز أعماله السينمائية:

شاطئ الغرام، وتوحة، وسمارة، وتحيا الستات، والمتشردة، وشاطئ الغرام، نافذة علي الجنة، مسافر بلا طريق، دعاء المظلومين، بياعة الورد، جحيم تحت الماء، امرأة آيلة للسقوط، غضب الوالدين، ظلمت روحي، آمال، حدث ذات ليلة، انا الحب، من القاتل، الغريب، عفريت سمارة، ابن الحلال.

كما شارك في العديد من الأعمال التلفزيونية، من أبرزها:

حكايات هو وهي، جمال الدين الأفغاني، ألف ليلة وليلة، سباق الثعالب، طائر البحر، الفراشة، النشال.

التكريمات

حصل علي وسام الجمهورية عام 1964، وشهادة التقدير الذهبية من الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما للريادة في فن التمثيل عام 1983، بالإضافة إلى درع التليفزيون عام 1985.


حياته الأسرية

في حياة محسن سرحان، كان هناك 4 زيجات، وأولهم كانت من النجمة سميحة أيوب وأثمر عن زواجهما أربع أبناء، ولكن لم يستمر العُش وانتهي بالانفصال.

رحيله

رحل الفنان محسن سرحان عن عالمنا في 7 فبراير عام 1993، عن عمر ناهز 79 عاماً، أثر تعرضه إلي أزمة قلبية، رحل ومازالت أعماله الفنية حاضرة في قلوب محبيه.

أضف تعليق

إعلان آراك 2