الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية تنظم ندوة حول نشأة فن الباليه في مصر

الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية تنظم ندوة حول نشأة فن الباليه في مصرفن البالية

ثقافة وفنون7-2-2022 | 21:46

تنظم الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، بالتعاون مع البيت الروسي بالقاهرة ندوة عن نشأة فن الباليه في مصر، مساء بعد غد الأربعاء، التي يديرها شريف جاد رئيس الجمعية.

ويقدم أستاذ الباليه والمسرح الدكتور يحيي عبد التواب، أول راقص بفرقة باليه أوبرا القاهرة، خلال الندوة، شهادته حول نشأة وتاريخ الباليه المصري ومشوار التعاون مع الخبراء الروس، بحضور مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، والدكتور عاطف عوض عميد معهد الباليه بأكاديمية الفنون المصرية وذلك بمقر البيت الروسي بالدقي.

وذكر بيان للمركز الثقافي الروسي بالقاهرة اليوم /الاثنين/ أن الفنان وراقص الباليه يحيي عبد التواب الحاصل على نوط الاستحقاق من الطبقة الأولى، يُعد أحد رواد فن الباليه في مصر، فقد كانت بداياته مع الباليه من خلال أداء أول دور رئيسي على مسرح دار الأوبرا المصرية، مع الباليرينا الدكتورة ماجدة صالح سنة 1963.

كما شارك عبد التواب في عرض أول باليه كامل من أداء مصريين بعنوان "نافورة بخشتي سراي" في 4 ديسمبر 1966، الذي حضره الرئيس جمال عبد الناصر بدعوة من وزير الثقافة ومؤسس أكاديمية الفنون دكتور ثروت عكاشة، ومنحهم الرئيس أوسمة وأنواطًا في 5 ديسمبر

1966. وبعد حريق أوبرا القاهرة توجه عبد التواب إلى موسكو وحصل على الماجستير في العلوم المسرحية من معهد المسرح الحكومي بموسكو عام 1974، وكذلك حصل على دكتوراه الفلسفة في الفنون، قسم إخراج الباليه سنة 1979، كما أخرج خمس مسرحيات درامية باللغة العربية

في المركز الثقافي المصري في موسكو

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2