ديلى ميل: 4 مرشحين لزعامة تنظيم داعش بعد مقتل قرداش

ديلى ميل: 4 مرشحين لزعامة تنظيم داعش بعد مقتل قرداشداعش

عرب وعالم10-2-2022 | 13:06

بدأ تنظيم داعش اختيار زعيمه الجديد من دائرة مقربة من القياديين العراقيين المتمرسين خلفا لعبد الله قرداش الذي قُتل في غارة أمريكية الأسبوع الماضي، ويتوقع محللون أن يختار التنظيم زعيمه الجديد خلال الأسابيع القادمة.

وحسب تقرير نشره موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يعتقد مسئولون أمنيون ومحللون مستقلون أن هناك 4 مرشحين محتملين لقيادة التنظيم خلفا لقرداش، الذي فجّر نفسه خلال غارة للقوات الأمريكية شمالي سوريا، وأحدهم أعلن البيت الأبيض وفاته العام الماضي.

وقال الخبير الأمني العراقي فاضل أبو رغيف إن من بين هؤلاء المرشحين عبد الله مكي الرفاعي المعروف بـ"أبو خديجة "، الذي كان آخر دور معروف له هو زعيم تنظيم داعش في محافظة ديالى العراقية، و"أبو مسلم" زعيم التنظيم في محافظة الأنبار (غربي العراق)، والثالث يُدعى "أبو صالح"، ولا توجد معلومات كافية عنه، ولكنه كان مقربًا من قرداش ومن زعيم تنظيم داعش الأسبق أبو بكر البغدادي الذي قتل أيضا في غارة أميركية عام 2019.

وهناك أيضا والي العراق جبار سلمان علي العيساوي أو أبو ياسر العيساوي الذي يشتبه في أنه لا يزال على قيد الحياة، وهو ذو قيمة للمجموعة لأنه يتمتع بخبرة عسكرية طويلة.

وتم الإبلاغ عن مقتل العيساوي في غارة جوية في يناير 2021 من القوات العراقية وكذلك التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة في العراق وسوريا.

وقال رئيس تحرير مجلة "نيو لاينز" (New Lines) الأميركية حسن حسن إن الزعيم الجديد للتنظيم سيكون قياديا عراقيًا مخضرمًا.

وشكل مقتل قرداش (45 عامًا) ضربة موجعة أخرى لتنظيم داعش بعد عامين من خسارته زعيمه أبو بكر البغدادي في غارة أمريكية مماثلة عام 2019.

وكان قرداش -الذي كان يُعرف أيضًا باسم "الأستاذ" ومنحت واشنطن مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لتحديد مكانه- فجر نفسه بعد أن أنقضت القوات الأمريكية على منزله في شمال سوريا الأسبوع الماضي.

ولم يخاطب قرداش أبدًا مقاتليه أو أتباعه علنًا، وتجنب الاتصالات الإلكترونية، وأشرف على التحرك للقتال في وحدات صغيرة تم نقلها ردًا على الضغط المكثف من القوات العراقية والقوات التي تقودها الولايات المتحدة

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2