الصين: ندعو واشنطن إلى رفع الرسوم العقابية

الصين: ندعو واشنطن إلى رفع الرسوم العقابيةالصين: التزمنا باتفاق التجارة .. ندعو واشنطن إلى رفع الرسوم العقابية في أسرع وقت

اقتصاد10-2-2022 | 20:27

رفضت الصين اليوم الانتقادات القائلة بأنها لم تشتر ما يكفي من السلع الأمريكية منذ إبرام اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة العام 2020، ودعت واشنطن إلى رفع الرسوم العقابية في أسرع وقت.
يأتي رد الفعل الصيني غداة نشر سلسلة من الأرقام الثلاثاء تشكك في الالتزام الذي قطعه العملاق الآسيوي منذ أكثر من عامين، قبل بدء وباء كوفيد-19.
بعد فرض رسوم جمركية متبادلة على سلع قيمتها مئات المليارات من الدولارات سنويا، أبرم البلدان في يناير 2020 هدنة في الحرب التجارية التي أطلقها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.
ووفقا لوكالة فرانس برس نصّت الهدنة على تطبيق المرحلة الأولى من اتفاق التجارة المبرم.
تعهدت الصين خصوصا شراء منتجات أمريكية إضافية بقيمة 200 مليار دولار على مدى عامين من أجل الحد من اختلال التوازن التجاري بين البلدين.
لكن الأرقام الصادرة عن وزارة التجارة الأمريكية تظهر أن العجز التجاري الأمريكي مع الصين بلغ 34.1 مليار دولار في ديسمبر 2021.
ووفق دراسة صادرة عن "معهد بيترسون للاقتصاد الدولي" ونُشرت في اليوم نفسه، اشترت الصين نحو 57 في المائة فقط من السلع والخدمات الأمريكية التي التزمت شراءها.
وتتهم الدراسة الأمريكية بكين بأنها لم تعمل قط بنسق يمكنها من الوفاء بالتزاماتها الشرائية.
لكن الحكومة الصينية رفضت الاتهام اليوم.
وقال المتحدث باسم وزارة التجارة قاو فنغ للصحافيين: "منذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ، عملت الصين جاهدة للتغلب على التداعيات المتعددة للوباء والتباطؤ الاقتصادي العالمي والاضطرابات في سلاسل الإمداد".
وأضاف قاو أن الصين تأمل في أن تلغي الولايات المتحدة تدابيرها العقابية المتعلقة ب الرسوم الجمركية الإضافية والعقوبات في أسرع وقت من أجل إنشاء مناخ ملائم للتجارة.
وقد شهدت العلاقات الصينية الأمريكية تدهورا ملحوظا في عهد دونالد ترمب.
وطالب الرئيس الأمريكي السابق الصين بتقليص الاختلال التجاري ووقف ممارساتها التجارية التي اعتبرها غير عادلة مثل النقل القسري للتكنولوجيا ودعمها للشركات المملوكة للدولة.
وأشار الرئيس الأميركي جو بايدن قبل فترة قصيرة إلى أن الولايات المتحدة لا تعتزم في الوقت الحالي تعليق الرسوم الجمركية على المنتجات الصينية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2