التمثيل التجاري: 4ر913 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والسويد في 2020

التمثيل التجاري: 4ر913 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والسويد في 2020التبادل التجاري

اقتصاد11-2-2022 | 20:09

قال رئيس جهاز التمثيل التجاري يحي الواثق بالله إن حجم التبادل التجاري بين مصر و السويد ارتفع خلال عام 2020 بنسبة 25% ليسجل نحو 913.4 مليون دولار، مقابل 734 مليون دولار خلال عام 2019.

وأضاف الواثق بالله - خلال فعاليات منتدى الأعمال المصري السويدي، المقام بالجناح المصري في (إكسبو 2020 دبي) - أن الأخشاب والآلات والمعدات والخضار والفاكهة تمثل أبرز السلع المتبادلة بين البلدين، لافتًا إلى أن السويد تأتي في المرتبة الـ40 في قائمة أكبر الدول المستثمرة في مصر، حيث بلغت الاستثمارات السويدية في مصر حتى نهاية شهر مايو من عام 2020 حوالي 142 مليون دولار.

وأشار إلى أن المنتدى يأتي لتعزيز التعاون الصناعي والتجاري بين مجتمعي الأعمال بالبلدين، بما يسهم في تفعيل أطر الشراكة الاستراتيجية وتعزيز التعاون التجاري والاستثماري وتنمية المشروعات بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وأكد وجود فرص التعاون الاستثماري بين مصر و السويد في عدد من القطاعات ذات الأهمية المشتركة، وفرص التعاون المشترك في إطار اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية القارية.

ولفت إلى اهتمام مصر بتكثيف الاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، منوها بأن مصر تنتج نحو 6 آلاف ميجاوات من الطاقة الجديدة والمتجددة سنويا، وتستهدف إنتاج 10 جيجا وات بحلول عام 2023، مع اعتزام مصر زيادة الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة بنسبة 20% من إجمالي الطاقة المستخدمة بحلول نهاية العام الجاري و45% بحلول 2035.

وأضاف الواثق بالله أن مصر استقطبت شركات دولية عملاقة، مثل سيمنز لإنتاج الطاقة اللازمة للسوق المحلي، والتصدير للأسواق المحيطة.

من جانبهم، استعرض ممثلو شركات القطاع الخاص رؤيتهم حول مناخ الأعمال في مصر وتطورات استثماراتهم في تلك المجالات.

وقام الوفدان المصري والسويدي بجولة في الجناح المصري، حيث تم الاطلاع على مكونات الجناح الذي يستعرض الربط بين الحضارة المصرية العريقة والمشروعات القومية الجارية والفرص الاستثمارية ورؤية المستقبل، وعلى الجانب الآخر، استضاف الجناح السويدي جلسة تواصل بين وفدي البلدين، وذلك عقب نهاية فعاليات الجلسة الرئيسية بالجناح المصري.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2