غزو أوكرانيا.. يثير قلق دول العالم علي راعيهم

غزو أوكرانيا.. يثير قلق دول العالم علي راعيهمروسيا

عرب وعالم12-2-2022 | 16:45

حشد روسيا عشرات الآلآف من جنودها، علي الحدود مع أوكرانيا، جعل عدد كبير من الدول، تحث رعاياها علي مغادرة أوكرانيا، حيثُ يزداد الوضع تأهبًا بقرب ساعة الصفر، ودخول القوات الروسية البلاد.

وفي هذا السياق، قالت واشنطن أن روسيا حشدت ما يكفي من القوات بالقرب من أوكرانيا للقيام بغزو واسع النطاق، وحثت جميع الأميركيين على مغادرة البلاد في غضون 48 ساعة، بعد أن شددت موسكو موقفها في وجه الجهود الدبلوماسية الغربي.

فيما أعلنت وزارة الخارجية الروسية، عن غضبها، في قول أن موسكو تُخطط لغزو أوكرانيا، وصرحت أن هذه معلومات كاذبة، حيث تحاول الدول الغربية تشتيت الانتباه عن أعمالها العدوانية، وذلك بمساعدة وسائل الإعلام.

سارعت العديد من دول العالم على حث رعاياها على الخروج من أوكرانيا، مثل: (ألمانيا، هولندا، ليتوانيا، بريطانيا، أميركا، أستراليا، نيوزلندا، النرويج، بلجيكا، اليابان، كوريا الجنوبية، كندا،، إيطاليا، وفنلندا).

وأبلغت بريطانيا رعاياها الذين يختارون البقاء في أوكرانيا، أن عليهم ألا يتوقعوا أي إجلاء عسكري، إذا اندلع صراع مع روسيا، وأمرت وزارة الخارجية الأميركية موظفي سفارتها غير الأساسيين بمغادرة أوكرانيا، وسط تصاعد التوتر مع روسيا.

يذكر أن الدول العربية أيضًا دعت مواطنيها مغادرة أوكرانيا:

ناشدت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان لها، المواطنين المتواجدين في أوكرانيا إلى مغادرة البلاد، حفاظاً على سلامتهم، كما دعت الوزارة المواطنين الراغبين في السفر إلى أوكرانيا، تأجيل سفرهم في الوقت الراهن.

هذا ودعت وزارة الخارجية العراقية، أيضاً المواطنين المتواجدين في أوكرانيا، للمغادرة حرصاً على سلامتهم.

وحثت السفارة السعودية، في كييف، جميع المواطنين المتواجدين في اوكرانيا، على سرعة التواصل مع السفارة لتسهيل مغادرتهم.

بالإضافة إلي وزارة الخارجية الأردنية، في بيان لها، أن الأردن حثت مواطنيه على مغادرة أوكرانيا، في ضوء التطورات الحالية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2