نقيب الفلاحين: للعام التالي على التوالي البصل يسيل دموع مزراعيه

نقيب الفلاحين: للعام التالي على التوالي البصل يسيل دموع مزراعيهنقيب الفلاحين

مصر13-2-2022 | 18:10

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين إن تدني أسعار البصل للعام التالي علي التوالي يتسبب في إسالة دموع مزراعيه وتكبدهم خسائر فادحة.

وأشار أبو صدام إلى أن أسعار بصل المخرطة يباع حاليا بجنيه للكيلو في المزرعة ويباع البصل الفتيلة بجنيه ونصف للكيلو مما ينذر بخسائر كبيرة لمزراعيه للعام التالي على التوالي.

وأضاف أن فدان البصل يتكلف من 25 إلى 35 ألف جنيه حيث يستهلك بزق"شتله بصل" من قيراط ونصف إلى قيراطين وكان قيراط البزق العام الماضي يباع حتي 6 آلاف جنيه ووصل سعره هذا العام إلى 3 آلاف جنيه ويستهلك من نصف طن إلى طن سماد كيماوي حسب طريقة الري والزراعة، إذا كان يروي بالتنقيط يستهلك نصف كمية الأسمدة التي يستهلكها إذا كان يروي بالغمر.
وتابع: كان طن سماد اليوريا المدعم العام الماضي بنحو 3290 جنيه فيما وصل سعره هذا العام الي4500 جنيه فيما يتضاعف سعره بالسوق الحر، بالإضافة غلى تكاليف الري والرش والعزيق والايجار والتقليع .

وأشار إلى أن فدان البصل ينتج من15 طن إلى 20 طن حسب النوع وجودة التربة وطريقة الزراعة، مما يعني أن متوسط خسارة المزارعين تصل إلى 10 آلاف جنيه لكل فدان.

ولفت أبوصدام إلى أن تدني أسعار البصل يرجع إلى زيادة المعروض نظرا لزيادة المساحات المنزرعة وبزيادة الإنتاجي في ظل ضعف عمليات التصدير وقلة مصادر التسويق في ظل ضعف عمليات التصنيع وقلة المصانع التي تعمل في هذا المجال.

وطالب نقيب الفلاحين، ضرورة دعم مزارعي البصل وتعويضهم عن الخسائر الكبيرة التي يتعرضون لها والاهتمام بمصانع تصنيع وتجهيز البصل للإستهلاك المحلي والتصدير ودعمهم حتي لا تتأثر زراعات البصل كمحصول مهم للغاية في الأيام المقبلة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2