السيسى: لأسباب أخلاقية واقتصادية وانسانية يجب إعطاء أفريقيا فترة انتقالية أطول

السيسى: لأسباب أخلاقية واقتصادية وانسانية يجب إعطاء أفريقيا فترة انتقالية أطولالرئيس السيسى

مصر14-2-2022 | 12:22

تساءل الرئيس عبد الفتاح السيسي ، في مداخلة خلال جلسة حوارية على هامش مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (إيجبس 2022)، عما إذا كانت أكثر من 50 دولة أفريقية جاهزة لتنفيذ التزامات الانتقال إلى استخدام الطاقة المتجددة خلال الثلاثين عاما القادمة في ظل حالة عدم الاستقرار وتنامي الإرهاب والتطرف ومحدودية القدرات الاقتصادية لبلدانها؟

وأوضح الرئيس السيسي أنه لأسباب أخلاقية واقتصادية وانسانية يجب إعطاء أفريقيا فترة انتقالية أطول ودعم قدراتها لتكون ثاني أكثر سوق بعد قارة آسيا حيث سيزيد إلى مليار ونصف خلال الأعوام الـ 20 أو الـ 30 القادمين لتصبح ثاني أكبر قارات العالم سكانا بعد آسيا وحتى يتثنى لها أن تصبح سوقا غنيا يستطيع شراء منتجات دول العالم الصناعية.

وأضاف إن إفريقيا سوق كبير ولكنه ليس غنيا لأن قدراتها كدول متواضعة ، داعيا الدول الغنية إلى دعم القارة الإفريقية للنهوض وعدم إعاقة تقدمها واستغلال مواردها التي كانت سببا في غني الدول الاستعمارية خلال الستين أو السبعين عاما الماضية.

ودعا الرئيس السيسي الدول الغنية إلى مساعدة الدول الفقيرة، مشيرا إلى "أننا في مصر وفي ظل جائحة كورونا لم نرى فيها نهاية العالم لأن قدرات الإنسان العلمية قادرة على التغلب على أية صعوبات بفضل الله وبالتالي كانت مصر من الدول القليلة التي حققت نموا اقتصاديا ولم تتوقف مع الأخذ بكافة الاجراءات الاحترازية المطلوبة، وتعاملنا مع الجائحة بالمعايير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، ولم نتوقف لحظة عن العمل، ولا يوجد لدينا اختلاف "فمصر قبل الجائحة هى نفسها بعد الجائحة".
وفيما يتعلق بتداعيات تغير المناخ، أكد الرئيس السيسي ثقته في أن البشرية قادرة على تجاوز هذه التداعيات ، داعيا الأجيال القادمة إلى عدم الانزعاج في مواجهة هذه التحديات .
كما دعا الرئيس السيسي، الشركات المشاركة في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول (ايجبس 2022 ) إلى أن تكون صوت أفريقيا من الآن ولاتنتظر حتى مؤتمر أطراف اتفافية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "كوب 27" المقرر عقده في شرم الشيخ نوفمبر القادم، لمراعاة حاجة أفريقيا لبنية أساسية وأموال من ثرواتها الموجودة لتنتقل من خلالها من الوضع الحالي إلى استخدام الطاقة المتجددة بشكل أكبر وأوسع.
وفي ختام مداخلته، رحب الرئيس السيسي بالضيوف المشاركين في المؤتمر، متمنيا لهم قضاء وقت طيب في مصر، كما رحب بمذيع شبكة "سي إن إن" الأمريكية الذي أدار الجلسة الحوارية ودعاه إلى النزول إلى الشارع والحديث مع المواطنين ليرى الموقف في مصر على الطبيعة وإبرازه للعالم بكل موضوعية.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2