الصين تتجنب تفسير سبب عدم إجلاء مواطنيها ودبلوماسييها من أوكرانيا

الصين تتجنب تفسير سبب عدم إجلاء مواطنيها ودبلوماسييها من أوكرانياالصين تتجنب تفسير سبب عدم إجلاء مواطنيها ودبلوماسييها من أوكرانيا

عرب وعالم14-2-2022 | 16:42

تجنبت وزارة الخارجية الصينية، الاثنين، الرد بوضوح على تساؤلات حول سبب عدم إجلاء موظفى سفارتها ومواطنيها من أوكرانيا، على الرغم من مسارعة العديد من الدول باتخاذ تلك الخطوة، وسط تصاعد التوترات بين أوكرانيا وروسيا وحشد موسكو لقواتها على الحدود.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج وينبين فى مؤتمر صحفى إن سفارة بلاده فى أوكرانيا "تعمل بشكل طبيعى" عندما سأله أحد المراسلين عن سبب عدم إجلاء الصين لموظفى سفارتها بعد.

وأضاف، دون ذكر الموظفين مباشرة، أن السفارة تواصل توفير الحماية القنصلية والمساعدة من أجل "حماية سلامة وحقوق ومصالح" المواطنين والشركات الصينية فى أوكرانيا.

وفى سؤال متابعة حول سبب عدم إجلاء مواطنيها بعد، قال المتحدث باسم الخارجية إن موقف الصين بشأن أوكرانيا "ثابت وواضح" وإنه يتعين على الأطراف "أن تظل عقلانية وتمتنع عن تأجيج التوترات أو تصعيد الأزمة".

وأضاف: "يتعين على جميع الأطراف الضغط من أجل تسوية شاملة للأزمة الأوكرانية والقضايا ذات الصلة من خلال الحوار والمفاوضات"، وأكد على ضرورة "تنفيذ اتفاقية مينسك بشكل جدى".

وكانت السفارة الصينية فى أوكرانيا قد أصدرت، السبت الماضى، تحذيرا للمواطنين الصينيين بشأن الوضع السياسى بين أوكرانيا وروسيا.

وجاء فى بيان السفارة أن " العلاقات المتوترة الحالية بين أوكرانيا وروسيا أثارت الكثير من الاهتمام وهناك آراء مختلفة متضاربة". وأضافت: "يرجى الانتباه جيدًا للوضع فى أوكرانيا. السفارة ستكون دائمًا معكم".

وأعربت الصين، التى لديها توترات خاصة بها مع الغرب، عن دعمها الدبلوماسى لحليفتها روسيا. وفى بيان مشترك صدر فى مطلع فبراير، قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ونظيره الصينى شي جين بينج إن الجانبين يعارضان "زيادة توسيع الناتو"، إذ تخشى روسيا من أن أوكرانيا قد تنضم إلى حلف شمال الأطلسى.

أضف تعليق

إعلان آراك 2