محافظ البحيرة يعلن الانتهاء من 3729 مشروعا بتكلفة إجمالية 41.5 مليار جينه

محافظ البحيرة يعلن الانتهاء من 3729 مشروعا بتكلفة إجمالية 41.5 مليار جينهمحافظ البحيرة يعلن الانتهاء من 3729 مشروعا بتكلفة إجمالية 41.5 مليار جينه

محافظات15-2-2022 | 22:27

أكد محافظ البحيرة اللواء هشام آمنة، أن ما تم في المحافظة خلال الأعوام السبعة الماضية كان بدعم وتوجيهات رئيس الجمهورية الذي يولي المحافظة اهتماماً كبيرا ودعما متكامل لا ينقطع ، لافتا إلى أن المحافظة شهدت تنفيذ 4421 مشروعا على أرض المحافظة في كافة المجالات والقطاعات بإجمالي تكاليف استثمارية تبلغ 78.7 مليار جنيه ، تم الانتهاء من 3729 مشروعا بتكلفة إجمالية 41.5 مليار جنيه و692 مشروعا يجري العمل بها بتكلفة إجمالية 37.2 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها محافظ البحيرة، برفقة محمد نهاض قنصل عام دولة فرنسا بالإسكندرية، واشتملت على زيارة أهم المعالم السياحية والأثرية والتراثية و ميناء الصيد برشيد.

واستهلت الجولة بزيارة قلعة قايتباي برشيد، والتي تقع على الشاطئ الغربي للنيل وأنشأها السلطان قايتباي سنة 901 ه ، وهي تشبه الحصن في بنائها المربع وأبراجها الأربعة المستديرة ويحيط بهذه الأبراج خنادق ما زالت آثارها موجودة حتى الآن وعثر بها على حجر رشيد الذي اكتشفه أحد ضباط الحملة الفرنسية ( بوشار) عام 1799 وتم فك رموز الحجر على يد العالم شامبليون.

كما قام محافظ البحيرة وقنصل عام دولة فرنسا بتفقد مشروع ميناء الصيد برشيد ، وهو من المشروعات القومية العملاقة الذي سيحقق طفرة اقتصادية هائلة للمحافظة وسيوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب حيث يعد أول ميناء صيد بمدينة رشيد والمقام على مساحة 48 ألف م2 بتكلفة إجمالية 600 مليون جنيه.

وأوضح الشيخ مصطفى إسماعيل المدير التنفيذي لمشروعات تطوير رشيد أن ميناء الصيد الجديد مكون من 12 مبنى ورصيف بطول 850 مترا وسعة الميناء 60 مركب/ساعة ويعد هو الأول من نوعه بمصر ويضم 3 مصانع منها مصنع لتعليب الأسماك ومصنع لشباك الصيد ومصنع للثلج، بالإضافة إلى إنشاء 22 مبنى للصناعات البحرية ورصيف صيانة للسفن ومراكب الصيد على مساحة 4000 متر، بالإضافة إلى إقامة محطة كهرباء خاصة لتغذية الميناء بأكمله وبنسب تنفيذ 87% ، ومن المقرر الانتهاء من الأعمال يونيو 2022.

وواصل محافظ البحيرة وقنصل عام دولة فرنسا بالإسكندرية زيارتهما لمدينه رشيد التي تضم أكثر من ثلث الآثار الإسلامية بمصر ، حيث قاما بتفقد منزل الامصیلی والمسجد المعلق وطاحونة ابو شاهين والتي تعد أقدم الطواحين بمصر والتي أنشأها عثمان أغا الطوبجي وقد خصصت لطحن الغلال وكانت تدار بواسطة الدواب وهي طاحونة مزدوجة لها تروس خشبية والتي ما زالت باقية حتى الآن.

وأبدى القنصل إعجابه الشديد بكم المعالم السياحية والأثرية الموجودة بالمدينة ، وتميز العمارة وطراز الفن الإسلامي.
واستمع المحافظ والقنصل لشرح مفصل من مدير عام آثار رشيد وبعض من أئمة وزارة الأوقاف الذين قاموا بعرض نبذة تاريخية عن تلك الأماكن الأثرية وقيمتها التاريخية.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2