صحيفة إسرائيلية: إيران تبنى منشأة نووية جديدة يصعب تدميرها

صحيفة إسرائيلية: إيران تبنى منشأة نووية جديدة يصعب تدميرهاالبرنامج النووى الايرانى

عرب وعالم17-2-2022 | 10:01

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن إيران تعمل على تطوير "تهديد نووي" جديد قد يغير قواعد اللعبة، وسيستمر في التقدم بغض النظر عن الاتفاق النووي مع الغرب.

ونقل موقع "الحرة"، عن الصحيفة أن التهديد الإيراني الجديد يتمثل في منشأة تحت الأرض بنطنز، قد يجعل من الصعب على الجيش الإسرائيلي استهدافها.

ونقلت الصحيفة عن رئيس معهد العلوم والأمن الدولي الإسرائيلي، ديفيد أولبرايت، في تقرير حول المنشأة الجديدة، أن منشأة فوردو الإيرانية توجد أيضاً تحت الأرض ويصعب ضربها، لكن المنشأة الجديدة تفوقها عمقاً وقد تستعصي على الضربات الجوية.

ويشير تقرير أولبرايت إلى أن الجبل الذي يؤوي المنشأة الجديدة يصل ارتفاعه إلى 1608 متراً، فيما لا يتعدى ارتفاع جبل منشأة فوردو 960 مترا.

ويتوقع المسئولون الإسرائيليون أن تنقل طهران أكبر أجزاء من برنامجها النووي إلى الموقع الجديد الذي يصعب تدميره بنسبة 50% أكثر من منشأة فوردو، حسب الصحيفة.

ويقول التقرير إن صور الأقمار الاصطناعية أظهرت في 2021 أنشطة حفر واسعة النطاق في المنطقة، دون أن يُعرف إذا كان الموقع الجديد سيكون جاهزا للعمل قبل 2023.

وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، قال في أبريل الماضي "نعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لنقل جميع قاعاتنا الحساسة إلى قلب الجبل بالقرب من نطنز".

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2