طرق فعّالة للتعامل مع تعلّق الطفل الشديد بالأم

طرق فعّالة للتعامل مع تعلّق الطفل الشديد بالأمطفل

منوعات17-2-2022 | 11:40

نشرت مجلة women health الأمريكية تقريراً عن تعلق ال طفل بشدة ب الأم يزيد من الأعباء والتحديات على الأم وقد يزعج الآباء أيضاً بسبب عدم قضائهم وقت معهم. إليكِ أبرز النصائح للتعامل مع هذا الموضوع:

بسبب مرحلة الرضاعة سيحتاج ال طفل إلى بعض الوقت للتخلي عن تشبثه وتعلقه الكبير فيكِ. ومع نموه سيبدأ باستكشاف العالم المحيط به والتعود على رائحة الأب وبقية الأسرة. ومن الضروري أن تعرفي أنّ تعلق ال طفل فيكِ هو مرتبط بغريزته.

لن يبقى ال طفل متشبثاً ومتعلقاً فيكِ إلى الأبد وسيبدأ بالانفتاح إلى الآخرين مع توسع عالمه. لذا من الضروري أن يتحلى الوالدين بالصبر المطلوب والتعامل مع هذا الموضوع بوتيرة بطيئة وبشكلٍ تدريحي. لذا حاولي مثلاً بدلًا من أن تفرضي على ال طفل الذهاب إلى الأب وإبعاده عن حضنكِ، اتخاذ خطوة واحدة وصغيرة في كل مرة. فيُمكنكِ البدء في جعل الأب بحمل ال طفل عندنا ينام بسرعة لتعويده على شعور ووجود الأب خلال الأشهر القليلة الأولى.

من الطبيعي جداً أن يريد ال طفل أمه في الأشهر الثلاثة الأولى باعتباره يقضي معظم وقته في النوم والرضاعة أو الأكل. وهذا هو الوقت الذي يحتاج فيه ال طفل أمه أكثر من غيرها. لكن مع التقدم في السن وبدء التفاعل مع الآخرين والمحيط، أتي الوقت لتعويده على اهتمام ووجود الأب أولاً وبقية أفراد الأسرة من بعده. لذا ننصحكِ بالامتناع عن الركض إلى ال طفل في كل مرة يشعر بعدم الارتياح عندما يحمله ويمسكه الوالد أو يلعب معه. ومن المهم أن تسمحي لل طفل بالبكاء وتهدئة نفسه بنفسه من جهة، وأن تمنحي الأب فرصة لتهدئة ال طفل وأن يوطد علاقته به ويتقرب منه.

عندما يكبر ال طفل سيشعر برغبة في الخروج لرؤية كل الأشياء الغريبة من جوله والتي تحيطه. ولكل الأطفال وحتّى الأكثر خوفاً أنشطة نُهدئهم وتُشتت انتباههم عن البكاء. لذا نشجعكِ على أن يأخذ الأب ال طفل في نزهة والاستمرار بها حتّى لو كان ال طفل منزعجاً في المرة الأولى. ويُمكن أيضاً أن يتحول أي نشاط روتيني كفترة إطعام ال طفل إلى وقتٍ جيد لتوطيد العلاقة بين الأب وال طفل وفيما بعد مع أفراد الأسرة الأخرى. وهنا يُمكنكِ في البداية وضع القليل من حليب الرضاعة الخاص بكِ في زجاجة والسماح للأب بإطعامه من الزجاجة.

من الخطأ أن تظهري قلقكِ على ال طفل بشكل مبالغ فيه. فهو يحتاج إلى اكتشاف العالم من حوله وتعزيز ثقته بنفسه لكي يستطيع التغلب على مخاوفه مع الوقت. كما حاولي أن تشغلي وقته بنشاط يحبه من أجل تشتيت انتباهه، فلن يحتاج إلى أن تبقي بجانبه.

أضف تعليق

طحن العظام وتدمير الأوطان

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2