أعراض الذئبة الحمراء ومضاعفاتها على الجسم

أعراض الذئبة الحمراء ومضاعفاتها على الجسمالذئبة الحمراء

منوعات17-2-2022 | 11:55

نشرت جريدة ديلي ميل تقريراً عن مرض الذئبة الحمراء، هي مرض يصيب جهاز المناعة. عندما يتحدث الناس عن "الذئبة"، فإنهم غالبًا ما يشيرون إلى النوع الأكثر شيوعًا، وهو الذئبة الحمامية الجهازية (SLE).

يحمي جهازك المناعي جسمك من العدوى. ولكن عندما يكون لديك مرض الذئبة ، فإن جهازك المناعي يهاجم أنسجتك. هذا يؤدي إلى تلف الأنسجة والمرض. وتتعدد اعراض الذئبة الحمراء وتختلف من مصاب إلى آخر.

تابعي معنا لتتعرفي على أهم اعراض الذئبة الحمراء وأسبابها، جنبًا الى جنب مع طريقة تشخيصها ومضاعفاتها على الجسم.

تختلف أعراض مرض الذئبة من شخص لآخر. يعاني بعض الأشخاص من أعراض قليلة، بينما يعاني البعض الآخر من أعراض كثيرة.

يمكن أن يؤثر مرض الذئبة على أي جزء من جسمك. تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

آلام المفاصل
حمى

تورم المفاصل (التهاب المفاصل)

التعب المستمر أو الشديد

الطفح الجلدي

تورم الكاحل

ألم في صدرك عند التنفس بعمق (التهاب الجنبة)

طفح جلدي على شكل فراشة على الخدين والأنف (طفح جلدي)

تساقط الشعر

الحساسية للشمس أو الأضواء الأخرى

النوبات

تقرحات الفم أو الأنف

قد تصبح أصابع اليدين أو القدمين شاحبة أو أرجوانية عندما تكونين باردة أو مرهقة (ظاهرة رينود)


يشعر الكثير من الأشخاص المصابين بمرض الذئبة النشط بالمرض بشكل عام. يعانون من الحمى ونقص الوزن والتعب. عندما يهاجم جهاز المناعة عضوًا معينًا أو جزءًا من الجسم ، يمكن أن يكون لديهم أيضًا مشاكل أكثر تحديدًا. يمكن أن يؤثر مرض الذئبة على أجزاء الجسم المذكورة أدناه:

الجلد: مشاكل الجلد شائعة مع مرض الذئبة. وكذلك تساقط الشعر وتقرحات الفم. إذا كان لديك نوع يسمى الذئبة القرصية ، فسوف تصابين بطفح جلدي دائري كبير وحمراء قد يندب. عادة ما تهيج أشعة الشمس الطفح الجلدي. غالبًا ما يكون الطفح الجلدي الذئبي الشائع المسمى الذئبة الحمامية الجلدية تحت الحاد أسوأ بعد الخروج في الشمس. قد يكون لديك على ذراعيك وساقيك وجذعك. شكل نادر ولكنه خطير من الطفح الجلدي الذئبي يسمى طفح الذئبة المنتفخ يسبب ظهور بثور كبيرة.

المفاصل: التهاب المفاصل شائع جدًا عند الأشخاص المصابين بمرض الذئبة. يمكن أن يسبب الألم ، مع أو بدون تورم. قد يزداد التيبس والألم سوءًا في الصباح. قد يكون التهاب المفاصل مشكلة لبضعة أيام أو أسابيع فقط ، أو قد يكون دائمًا. عادة لا تكون شديدة.

الكلى: يعاني ما يصل إلى نصف الأشخاص المصابين بمرض الذئبة من مشاكل في الكلى. يمكن أن تكون خطيرة. تزداد احتمالية حدوث هذه المشكلات عندما يكون لديك أيضًا أعراض مرض الذئبة الأخرى ، مثل التعب والتهاب المفاصل و الطفح الجلدي والحمى وفقدان الوزن. ولكن يمكن أن تحدث أيضًا عندما لا يكون لديك أي أعراض أخرى.

الدم: قد يعاني الأشخاص المصابون بمرض الذئبة من انخفاض خطير في عدد خلايا الدم الحمراء أو خلايا الدم البيضاء أو الصفائح الدموية (جزيئات تساعد على تجلط الدم).

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2