تونس تحصل على عضوية المجلس الدولي للتمور وتتكلف بتمثيل دول شمال أفريقيا

تونس تحصل على عضوية المجلس الدولي للتمور وتتكلف بتمثيل دول شمال أفريقياالمجلس الدولي للتمور

عرب وعالم17-2-2022 | 20:18

حصلت تونس على عضوية المجلس الدولي للتمور، حيث تم تكليفها بتمثيل دول شمال أفريقيا بالمجلس، خلال الاجتماع التأسيسي للمجلس الذي عُقد بمدينة الأحساء برئاسة السعودية.

وأوضحت وزارة الزراعة التونسية في بيان اليوم الخميس، أن تونس شاركت بالاجتماع الذي عُقد يومي 15 و16 فبراير الحالي بمدينة الأحساء، حيث أن المجلس صادق على خطة عمله للعامين المقبلين، وشاركت فيه كل من (مصر - الأردن - البحرين - المغرب - ليبيا - الهند - السودان - اليمن - فلسطين - عمان - السعودية).

وأضافت أن المجلس الدولي للتمور يسعى لتعزيز التعاون بين الدول المنتجة والمصنعة والمصدرة للتمور؛ نظرًا لما يمثله هذا القطاع من قيمة للأمن الغذائي والاقتصاد الوطني للدول، بالإضافة إلى تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور ومستوى المبادلات التجارية لمنتجات التمور.

وأكدت أن المجلس يهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء لتطوير قطاع التمور وتطوير إنتاج وجودة التمور ورفع مستوى الدخل والمعيشة للعاملين بهذا المجال، مشيرة إلى أنها عهدت للمجلس عدة مهام من بينها تقديم الدعم الفني وإعداد وتنفيذ برامج تعاون وتعزيز دور القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار في زراعة النخيل وإنتاجه وتصنيعه وتجارته وتوفير قاعدة بيانات لإنتاج التمور وتوزيعها، وإصدار مؤشر دولي لأسعار التمور.

تمتلك تونس أكثر من 40 ألف هكتار من مزارع النخيل، حيث تستحوذ على 23% من صادرات التمور في العالم.

أضف تعليق