دول الاتحاد الأوروبى تدعو إلى التنفيذ الكامل لاتفاقيات مينسك

دول الاتحاد الأوروبى تدعو إلى التنفيذ الكامل لاتفاقيات مينسكالاتحاد الأوروبى

عرب وعالم17-2-2022 | 22:48

أعربت دول الاتحاد الأوروبى الأعضاء ب مجلس الأمن عن دعمها لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، داعية إلى التنفيذ الكامل لاتفاقيات مينسك.

وتلا مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة، نيكولاس دى ريفيير، بيانًا جاء فيه "نحن الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبى، فرنسا وألمانيا وأيرلندا وإستونيا، تنضم إلينا اليوم ألبانيا والنرويج ووفد الاتحاد الأوروبى، نشدد على دعمنا الكامل لاستقلال أوكرانيا وسيادتها ووحدة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليًا".

وأضاف البيان "ندعو إلى التنفيذ الكامل لاتفاقيات مينسك، بدءًا بالالتزام غير المشروط بوقف إطلاق النار".

فى السياق، أكد نائب وزير الخارجية الروسى، سيرجى فيرشينين، أن محاولات جعل روسيا طرفا فى النزاع فى أوكرانيا ليس لها أى مبرر.

وقال فيرشينين خلال جلسة مجلس الأمن الدولى حول الوضع فى أوكرانيا، اليوم الخميس: "لقد اتخذ الجانب الأوكرانى مسارا نحو الرفض الكامل للتفاعل المباشر مع دونباس فى إطار آلية التنسيق، حيث قدم خيارات مختلفة لا تسمح برد فعال على حالات انتهاكات وقف إطلاق النار. محاولات إلقاء المسئولية على روسيا، لجعلها طرفًا فى النزاع، ليس لها أى مبرر".

بدورها دعت الأمم المتحدة جميع الأطراف المعنية بأزمة أوكرانيا إلى الامتناع عن الإجراءات الأحادية المخالفة لروح اتفاقيات مينسك.

وقالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية وبناء السلام روزمارى ديكارلو، خلال جلسة مجلس الأمن "الأمم المتحدة تدعو جميع الأطراف إلى الامتناع عن الإجراءات الأحادية التى تخالف روح اتفاقيات مينسك أو تقوض تنفيذها".

فى سياق متصل، أعلن الرئيس الأوكرانى، فلاديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، عن الحاجة إلى وثيقة عالمية بشأن الأمن تتضمن ضمانات أمنية لأوكرانيا وتوقع عليها كل من روسيا والولايات المتحدة.

كما أكد زيلينسكى، ان لقاء شخصيا مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، من شأنه المساعدة فى حلحلة العلاقات بين موسكو وكييف.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2