بيت السناري يستضيف ندوة عن رواية «القطائع» للكاتبة ريم بسيوني

بيت السناري يستضيف ندوة عن رواية «القطائع» للكاتبة ريم بسيونيبيت السناري

ثقافة وفنون20-2-2022 | 16:46

يستضيف بيت السناري بالقاهرة في السادسة مساء الأربعاء 23 فبراير الجاري ندوة لمناقشة رواية "القطائع.. ثلاثية ابن طولون" للكاتبة ريم بسيوني.

وتدور الندوة حول رواية تدور أحداثها في عهد الحاكم أحمد بن طولون، وتتضمن ثلاث حكايات منفصلة الشخصيات ومتصلة الأحداث.

وتبرز الكاتبة في الحكاية الأولى أحوال مصر وتحديات المصريين في ظل الخلافة العباسية قبل حكم أحمد بن طولون، وتتناول في الحكاية الثانية عصر ابن طولون مؤسس أول دولة مستقلة في مصر خلال العصر العباسي، وإنشائه لمدينة القطائع، وتحكي الحكاية الثالثة عن سقوط الدولة الطولونية وما حدث للمدينة.

ويذكر أن ريم بسيوني أستاذة بالجامعة الأمريكية، وحصلت على عدد من الجوائز والتكريمات أبرزها: جائزة أحسن عمل مترجم في الولايات المتحدة الأمريكية عن روايتها "بائع الفستق"، وجائزة نجيب محفوظ للأدب من المجلس الأعلى للثقافة عن روايتها "أولاد الناس... ثلاثية المماليك"، وصدر لها عدد من الأعمال الروائية مثل: "الحب على الطريقة العربية"، و"الدكتورة هناء".

يدير الندوة الدكتور شريف شعبان؛ وهو كاتب روائي ومؤرخ فني خبير في الآثار المصرية، وحاصل على درجة الدكتوراه في تاريخ الفنون المصرية القديمة من جامعة القاهرة، ويعمل كمحاضر لمادة تاريخ الفنون بكلية الآثار جامعة القاهرة، ومسئول للنشر بمركز المعلومات، ومسئول ملف النشاط الثقافي والتواصل المجتمعي بوزارة السياحة والآثار، وله العديد من المقالات المتخصصة في عدة مجلات داخلية وخارجية، وكذلك الكثير من المؤلفات في مجال الآثار.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2