وزير الكهرباء يبحث مع نظيره الأردني تعزيز التعاون في مجال الطاقة

وزير الكهرباء يبحث مع نظيره الأردني تعزيز التعاون في مجال الطاقةمحمد شاكر

مصر20-2-2022 | 17:49

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، الاهتمام الذي يوليه القطاع ل مشروعات الربط الكهربائي حتى تصبح مصر مركزا إقليمي لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والإفريقية، مشيدا بالعلاقات المصرية الأردنية المتميزة، مشددا على دعم الحكومة المصرية للأردن في جميع المجالات، ومنها مجال الكهرباء.

جاء ذلك خلال مباحثات وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع وزير الطاقة الأردني الدكتور صالح الخرابشة، لدعم وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك على هامش انطلاق الاجتماعات التحضيرية للجنة العليا المصرية الأردنية.

وأشار شاكر إلى أن مصر تشارك بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية، حيث ترتبط كهربائياً مع دول الجوار شرقاً (مع الأردن) ويتم حالياً إعداد دراسات لزيادة قدرة الربط الحالية، وغرباً (مع ليبيا)، وجنوباً (مع السودان) ويجري العمل حاليا على دراسة رفع قدرات الربط الكهربائي مع دول المشرق والمغرب العربي.

ولفت إلى أنه جار أيضا الانتهاء من دراسة الربط الكهربائي مع العراق عن طريق الأردن، بالإضافة إلى مشروع الربط مع المملكة العربية السعودية ومن خلاله سيتم ربط مصر بدول الخليج وآسيا، كما يتم دراسة الربط الكهربائي جنوباً في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة في إفريقيا.

كما أكد الاهتمام بالربط الكهربائي مع قبرص واليونان بحيث تكون مصر جسراً للطاقة بين إفريقيا وأوروبا ويعود بالنفع على جميع الأطراف، مشيراً إلى الربط القائم مع السودان وزيادة القدرة المنقولة بين القاهرة والخرطوم.

وأشار إلى أنه سيتم اليوم توقيع اتفاقية إطارية بين مصر والأردن، سيتم إدراجها ضمن محضر اللجنة العليا المصرية الأردنية تتضمن أهمية السير في مشروع رفع قدرة خط الربط الكهربائي المصري الأردني.

من جانبه، أشاد وزير الطاقة الأردني بعمق العلاقات المصرية الأردنية، وأعرب عن رغبة بلاده في استكمال مسيرة التعاون المثمرة والبناءة بين البلدين.

أضف تعليق

إعلان آراك 2