بعد ظاهرة «الأخدود العلوي».. الأرصاد تكشف طبيعة المرتفع الجوي

بعد ظاهرة «الأخدود العلوي»..  الأرصاد تكشف طبيعة المرتفع الجويظاهرت الأخدود العلوي

مصر20-2-2022 | 21:38

أصدرت هيئة الأرصاد الجوية ، تحذيراتها ، من امتداد ظاهرة الأخدود العلوي الذي تزداد شدته على مدار الساعات المقبلة ويصل إلى ذروته نهاية الأسبوع الجاري.

فهو امتداد لمنخفض جوي موجود في طبقات الجو العليا يؤثر على معظم محافظات الجمهورية وينتج عنه طقس شديد البرودة وأمطار متفاوتة الشدة.

ووفقًا لخبراء الهيئة، فمن المعروف أنّه عند هبوط الهواء داخل المرتفعات الجوية يتم تسخين الهواء ذاتيا، فإذا كان معدل التبريد عند سطح الأرض أكبر من هذا التسخين يسمى المرتفع الجوي في هذه الحالة «مرتفع جوى بارد» مثل مرتفع الجوي، أما إذا كانت درجة حرارة سطح الأرض لا تؤثر على التسخين الذاتي للهواء الهابط يسمى المرتفع الجوي في هذه الحالة «مرتفع جوي ساخن».

فالمرتفع الجوي البارد لا يمتد إلى ارتفاعات عالية، حيث لا يمتد لأكثر من حوالي 3 كم، ولذلك لا يظهر هذا النوع من المرتفعات في خرائط طبقات الجو العليا، بينما المرتفع الجوي الساخن يمتد إلى ارتفاعات عالية وبالتالي فإن المرتفع الجوي الساخن يظهر في خرائط طبقات الجو العليا.

ومن انواعه، ما يعرف بالمرتفع الجوي الدائم، وهي مرتفعات جوية تظل طوال السنة على منطقة معينة وأهمها المرتفعات الجوية بعد المدارية، والتي تظل حول خطي عرض 30 درجة شمالًا وجنوبًا، وهي تتكون نتيجة هبوط الهواء مع الدورة الهوائية العامة وتشتد قوتها فوق اليابسة في فصل الشتاء وتضعف في فصل الصيف نتيجة لارتفاع درجة حرارة الهواء فوق اليابسة.

وعلى الرغم من ذلك فإنّ المرتفع الجوي يصاحبه ظواهر جوية شديدة الخطورة مثل الشبورة المائية التي تصل إلى حد الضباب عند ارتفاع نسب الرطوبة لتصل 100%،؜ والهدوء النسبي للرياح، ما يؤثر بشكل كبير على الرؤية الأفقية ويصعب القيادة خلالها وتؤدي إلى وقوع الحوادث على الطرق السريعة.

مواصفات المرتفع الجوي:

يكون مركزه أوسع من مركز المنخفض الجوي.

يتزايد الضغط الجوي كلما اتجهنا من أطرافه إلى المركز الذي يكون فيه الضغط الجوي أعلى ما يمكن.

يصحب المرتفع الجوي حركة رياح دورانية إلى الخارج باتجاه حركة عقارب الساعة.

يصحب المرتفع الجوي طقس حسن.

في النهار ترتفع درجات الحرارة وبالتالي ينشط الإشعاع الأرضي ليلاً حيث تصبح الاحتمالات كبيرة في تكون الضباب والندى في الصباح الباكر إذا كان الهواء رطبًا.

أضف تعليق