السودان يؤكد استعداده للتعاون مع الخبير المعني بأوضاع حقوق الإنسان في البلاد

السودان يؤكد استعداده للتعاون مع الخبير المعني بأوضاع حقوق الإنسان في البلادالسودان يؤكد استعداده للتعاون مع الخبير المعني بأوضاع حقوق الإنسان في البلاد

عرب وعالم21-2-2022 | 16:22

أكد السودان استعداده للتعاون مع الخبير المعني بأوضاع حقوق الإنسان ب السودان اداما ديانغ، الذي بدأ زيارة إلى السودان تستمر حتى 24 فبراير الجاري.

واستقبل وزير العدل السوداني المكلف محمد سعيد الحلو، اليوم الاثنين، الخبير المعني بأوضاع حقوق الإنسان بالسودان، حيث رحب به، مؤكدا استعداد حكومة السودان لتقديم كل الدعم والمساعدات لتسهيل مهمته.

وثمن الحلو جهوده المبذولة في سبيل تعزيز وترقية حقوق الإنسان بعد تعيينه خبيرا معنيا بأوضاع حقوق الإنسان في السودان، لافتا إلى أن الحكومة الانتقالية سعت إلى الوفاء بتعهداتها الواردة في المواثيق الدولية والوثيقة الدستورية لعام 2019 لتحسين حالة حقوق الإنسان في السودان وإيقاف الحرب وبناء السلام العادل والشامل والمستدام.

وأشار إلى أن الحكومة دعمت الانتقال السياسي السلمي للسلطة وإنهاء النزاع بتوقيع اتفاقية جوبا لسلام السودان في عام 2020، مع "حركات الكفاح المسلح" لوقف النزاعات ونبذ جميع أشكال العنف وإعمال مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب وفقا لما ورد في الوثيقة الدستورية، كما التزمت بالعمل على تحقيق السلام العادل والشامل وإنهاء الحرب ومعالجة آثارها.

وقال جمعة الوكيل الأعيسر رئيس إدارة حقوق الإنسان مقرر الآلية الوطنية ل حقوق الإنسان بالسودان، إن اللقاء يأتي في إطار تعاون السودان مع آليات حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن زيارة الخبير تتلخص في التأكد من الادعاءات والمزاعم حول انتهاكات حقوق الإنسان خلال التظاهرات التي نُظمت منذ 25 أكتوبر 2021 ورفع تقرير بشأنها لمجلس حقوق الإنسان في يونيو 2022، إضافة إلى تقديم الإحاطة الشفوية عن مجريات الأحداث وحالة حقوق الإنسان في مارس المقبل.

يذكر أن اداما ديانغ تم تعيينه خبيرا معنيا ب حقوق الإنسان في السودان، بموجب قرار صادر من المجلس الدولي ل حقوق الإنسان في دورته الاستثنائية الثانية والثلاثين في 5 نوفمبر الماضي.

أضف تعليق

إعلان آراك 2