انطلاق أعمال مؤتمر وزاري أوروبي حول مكافحة الهجرة غير الشرعية في فيينا

انطلاق أعمال مؤتمر وزاري أوروبي حول مكافحة الهجرة غير الشرعية في فييناالهجرة غير الشرعية

عرب وعالم21-2-2022 | 22:29

بدأت في فيينا أعمال المؤتمر الوزاري الأوروبي لمكافحة الهجرة غير الشرعية ودعم برامج عودة اللاجئين، اليوم الاثنين، وتستمر أعماله على مدار يومين بمشاركة 22 وزيرًا ونائب وزير.

وقال وزير الداخلية النمساوي، جيرهارد كارنر، في كلمته أمام المؤتمر، إن أهداف المؤتمر تشمل إنشاء آلية عودة إقليمية وإقامة شراكات لعودة اللاجئين بالتعاون مع دول غرب البلقان.

ولفت وزير الداخلية إلى أهمية تركيز جهود الاتحاد الأوروبي على تشكيل تحالف ضد تهريب البشر مع حماية قوية للحدود الخارجية ودعم التعاون الاستراتيجي مع الدول التي يخرج منها الأعداد الكبيرة من المهاجرين.

وأشار وزير الداخلية إلى أن توزيع طالبي اللجوء داخل الاتحاد الأوروبي ليس جزءًا من أعمال المؤتمر وترفضه النمسا باستمرار، مشددًا على ضرورة مكافحة الهجرة غير الشرعية وتسهيل عودة المهاجرين الذين ليس لديهم الحق في البقاء في أوروبا.

وقد شارك في المؤتمر، الذي ناقش وضع تهريب اللاجئين عبر طريقي غرب البلقان وشرق البحر المتوسط، وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراتشي ووزيرة الداخلية الليتوانية أجني بيلوتايت ووزير الداخلية التشيكي فيت راكوسان ووزير الدولة لشؤون الهجرة البلجيكي سامي مهدي، وسيحضر أيضًا مفوض الاتحاد الأوروبي أوليفر فارهيلي ووزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين غدا الثلاثاء.

كما شارك في أعمال المؤتمر ممثلون عن دول ألبانيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية وصربيا وبلجيكا وبلغاريا وألمانيا والدنمارك وفرنسا واليونان وكرواتيا وهولندا وبولندا ورومانيا والسويد وسويسرا وسلوفاكيا وسلوفينيا والتشيك والمجر.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2