ختام مهرجان اسوان الدولي التاسع للثقافة والفنون

ختام مهرجان اسوان الدولي التاسع للثقافة والفنونوزيرة الثقافة

ثقافة وفنون22-2-2022 | 03:56

شهدت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور خالد عناني وزير السياحة والآثار، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، حفل ختام فعاليات الدورة الـ٩ لمهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون.

يتزامن المهرجان مع تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، وتنفذه الإدارة المركزية للشؤون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي رئيس المهرجان، بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة صبري سعيد، والبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، بحضور الدكتور مصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار، وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية ووسائل الإعلام وآلاف من المصرين والأجانب.

من جانبه، أشارت الوزيرة إلى أن المهرجان يهدف إلى إلقاء الضوء على الفنون والثقافات التراثية بمختلف الدول، حيث يشارك هذا العام لأول مرة فرقتي رضا والقومية للفنون الشعبية.

ووجهت الفنانة التشكيلية الشكر للدكتور خالد عناني وزير السياحة والآثار واللواء أشرف عطية محافظ أسوان لما قدماه من دعم لهذا المهرجان، لإقامة هذه الدورة بالشكل اللائق بمصر وثقافتها وتاريخا الحضاري الكبير.

بدأ الحفل بإطلاق البالونات الطائرة المضيئة لتزيين وتجميل سماء أبو سمبل في رسالة حب وسلام للعالم أجمع من معبد أبو سمبل، وتم تقديم أوبريت "موال الشمس"، وشارك فيه 350 فنانا من مصر ودول العالم، وقدم باللغتين العربية والإنجليزية مستعرضا قصة اكتشاف معبد الملك رمسيس الثاني بأبو سمبل وعملية إنقاذه وتفكيك أحجاره ونقلها وإعادة تركيبها في موقعه الجديد أمام بحيرة ناصر في ستينيات القرن الماضي، وذلك عن طريق استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة والمتطورة.

أضف تعليق