هل تقوم «التموين» بإضافة المواليد الجدد للبطاقة فى يناير المقبل؟

هل تقوم «التموين» بإضافة المواليد الجدد للبطاقة فى يناير المقبل؟هل تقوم «التموين» بإضافة المواليد الجدد للبطاقة فى يناير المقبل؟

* عاجل28-12-2017 | 19:56

كتب: محمـد الشرقاوى

- مواطنون: نطالب بفتح إضافة المواليد.. وآخرون "مش عارفين سبب التأخير ايه"!

- ممدوح رمضان: لم يتحدد بعد موعد إضافة المواليد الجدد

- ممدوح رمضان: ملف إضافة المواليد الجدد سيدرس من قبل الحكومة ثم توفير القيمة المادية المطلوبة لهم.

- د.عمرو مدكور: المنظومة الجديدة ستُنهى مشكلات المواطنين في 7 أيام بحد أقصى

حالة من الحيرة والترقب أصابت المستفيدين من الدعم، ولم يتمكنوا من إضافة مواليدهم الجدد، وذلك بعد صدور تصريحات صحفية بشأن إضافة المواليد الجدد وإنشاء قاعدة بيانات جديدة.

ويسعى أصحاب الحق فى الدعم إلى إضافة ابنائهم وعدم استبعادهم من الدعم حيث يساعدهم هذا فى تأمين جزء من متطلبات الحياة، لكن هذه التطلعات تبقى مشوبة بالتكهنات نظراً لكونها مجرد تصريحات وعدم وجود أي قرار رسمى من وزارة التموين بذلك.

على محرك البحث "جوجل" ما إن تكتب "إضافة المواليد" إلا وتتناثر الكثير من التصريحات وعناوين الأخبار التى تؤكد وبشكل مباشر أنه سيتم إضافة المواليد الجدد عقب الانتهاء من إنشاء قاعدة بيانات موحدة لكل المواطنين المستفيدين من البطاقات التموينية، والمقرر الانتهاء منها فى شهر يناير المقبل، وبعد إنشاء هذه القاعدة يصبح من السهل تقديم الخدمات بشكل سريع للمواطنين مثل بدل الفاقد وبدل التالف وبالتالي إضافة المواليد.

لكن هناك أخبار أخرى تشير إلى أن هناك اتجاها داخل وزارة التموين بأن تقتصر إضافة المواليد الجدد على الفئات الأكثر احتياجًا فقط، وأن قائمة المستفيدين من الإجراءات الجديدة تشمل المستحقين لمعاشات الضمان الاجتماعي والسادات ومبارك وتكافل وكرامة، والأرامل والمطلقات، والمرأة المعيلة، وأصحاب الأمراض المزمنة، وذوي الاحتياجات الخاصة، والصغار الذين ليس لهم عائل أو دخل ثابت لوفاة الوالدين.

الطبقة المتوسطة

وتستنكر المواطنة نوال أشرف، أحد التصريحات التى قرأتها وعلقت على صفحة وزارة التموين فى الفيسبوك قائلة "يعني تكافل وكرامة وصل معاشهم 1200 ولهم بطاقة تموين ولا بيشتغلوا ولاحاجة واحنا معاشنا 1650 ملناش بطاقة تموين بعد خدمة البلد 33 سنة وأزيد والعواطلية بقوا أغنى مننا قضيتوا علينا إحنا الطبقة المتوسطة ملناش حق في أي حاجة رغم أننا بنقوم بواجباتنا تجاه بلدنا حسبي الله ونعم الوكيل"

وعلى نفس الصفحة يطالب عبدالمقصود فراويلة، بتسجيل المواليد ويشاركه طارق مختار، نفس الطلب، وبطريقة أخرى نشر مواطن آخر قائلا: "بعد التحية بالنسبة لمواليد ٢٠١٣ لم نجد إضافة لهم وكل ما نسأل بيقولوا مفيش إضافات نرجو الرد من سيادتكم"

وتقول جودى محمد "والله حرام أولادي منزلوش على البطاقه وأكبر ولد عنده ١٢وكل ما أروح مكتب التموين علشان أنزل الأولاد يقولوا لسه وليا سنتين مش عارفه أنزلهم"

ويتساءل المواطن عمرو قائلا "الأطفال ليهم أكتر من سنة واخدين أوراق إضافتهم على البطاقة وإلى الآن منزلوش ده عيب مين.. ممكن نعرف؟"

التكهنات خلقت مخاوف لدى المواطنين من إلغاء الدعم، أوعدم السماح لهم بإضافة المواليد الجدد، لذلك تواصلت دار المعارف مع وزارة التموين لاستيضاح كيف تعمل الآلية الجديدة لإضافة المواليد الجدد على بطاقات التموين وما اتخذ من قرارات بهذا الصدد للوقوف على الحقائق والمعطيات لدحض مخاوف الكثيرين.

المتحدث الرسمى

نفى ممدوح رمضان، المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، إضافة المواليد الجدد فى يناير المقبل.

وأكد أن التصريحات التى تحدثت عن إضافة المواليد فى يناير 2018 بعد الانتهاء من قاعدة البيانات مفادها أن هناك عددًا معينًا من الأفراد ماتزال بياناتهم خاطئة ونقوم بتحديثها، ومن يثبت أنه غير موجود أو وهمى أوغير حقيقى سوف يتم إدخال المواليد الجدد مكانه من الأسر الأكثر احتياجا.

وأوضح رمضان، أن عدد البطاقات التى تحتاج إلى تحديث حاليا عددها أقل من 200 ألف فرد تقريبا ومن الممكن أن تكون بياناتهم صحيحة ولا يحذف منهم أحد لأن الحذف سيكون للأفراد الوهميين غير الموجودين بالفعل وبالتالى لا تعتبر إضافة مواليد بالمعنى المطلق.

وأشار رمضان، إلى أنه لا يوجد تفكير فى الوقت الحالى فى إضافة المواليد لأن الملف سوف يدرس من قبل الحكومة وليس من قِبل وزارة التموين، لافتا إلى أنه بعد خروج قرار حكومى بفتح المواليد ، لابد من توفير القيمة المادية المطلوبة لدعم المواليد الجدد، وبعد عمل المخصصات المالية اللازمة تقوم وزارة التموين بدورها بفتح إضافة المواليد لمن هم فى قائمة الانتظار. مشددًا على عدم وجود أى توجه داخل وزارة التموين حاليا بأن تقتصر إضافة المواليد الجدد بشكل عام على الفئات الأكثر احتياجا فقط.

ولفت رمضان، إلى أن وزارة التموين ستعلن خلال أيام الانتهاء من قاعدة بيانات موحدة للشركات ستنهي جميع مشاكل البطاقات التموينية سواء من إصدار بدل التالف أو الفاقد والتحويل من محافظة لأخرى وغيرها من المشكلات بحيث لا يضيع على المواطن صاحب البطاقة صرف مستحقاته التموينية الشهرية.

وأوضح رمضان، أنه خلال الفترة التي حددتها الوزارة لحل مشاكل البطاقة تتحمل شركة البطاقات المسئولة لتعويض صاحب البطاقة عن السلع أو قيمتها فى البطاقة الخاصة به حال تأخيرها.

حذف الملايين

من جانبه أكد الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتوثيق واتخاذ القرار، أن الوزارة انتهت من حذف الملايين من بطاقات التموين من المتوفين والمهاجرين والمكررين والوهميين، موضحًا أن هناك طريقة جديدة لإدارة منظومة البطاقات الذكية والتي سيبدأ العمل بها من أول يناير المقبل والتي ستنهي جميع مشكلات المواطنين.

وأضاف فى تصريحات صحفية أن المنظومة الجديدة ستُنهى جميع مشكلات المواطنين فى إصدار بدل التالف أوالفاقد والفصل الاجتماعي والتحويل من محافظة لأخرى وغيرها من المشكلات في 7 أيام بحد أقصى .

وشدد على أن الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، تصدى لتلك المشكلة وأحال نظام وأسلوب عمل شركات البطاقات لجهاز معلوماتي لتقييم أداء هذه الشركات ومدى تأمين المعلومات والبيانات لأنظمتها الفنية والتي أكدت ضرورة استخدام سيستم ونظام عمل موحد ومؤمن يصعب اختراقه، وهذا ما يتم تنفيذه حاليا بين التموين والإنتاج الحربي والشركات المعاونة.

وأنه يجرى حاليًا اعتماد برنامج وتطبيق الكترونى مؤمن يصعب اختراقه فى جميع مكاتب التموين على مستوى الجمهورية وعلى شبكة الإنترنت فى يناير المقبل، ويعد نقلة نوعية وثورة تصحيحية للتيسير على المواطنين فى سرعة إصدار بطاقات بدل التالف والفاقد والفصل الاجتماعى أو أى مشكلة متعلقة بالحذف أو الإضافة أو طلب خاص بالبطاقات.

من خلال التطبيق

وسيقوم المواطن من خلال هذا التطبيق الجديد بملء الطلب المعد للخدمة المراد تنفيذها بها كافة البيانات والمعلومات وأهمها الرقم القومى وأرقام تليفونات صاحب الطلب وفور إنهاء المواطن استكمال بيانات الطلب تأتي له رسالة فورية sms على رقم محموله الذى سجله في الطلب والتي يتم التعاقد عليها حاليا بين أكثر من شركة اتصالات تفيد استلام الوزارة لطلبه، يحال هذا الطلب فورًا إلى الإنتاج الحربي للتنفيذ وبعد الانتهاء منه يتلقى المواطن صاحب الطلب رسالة sms على الموبايل الخاص به تفيد إصدار البطاقة أو رفضها وتذكر فى الرسالة سبب الرفض كل هذا لا يستغرق أكثر من 7 أيام عمل.

كما يخير المواطن صاحب الطلب فى رغبته فى استلام بطاقته من البريد أو المكتب التموينى أو ترسل له على منزله نظير رسوم محددة لم يتم حتى الآن الاتفاق عليها، وبعد استلام المواطن بطاقته سواء كانت بدل تالف أو فاقد أو فصل اجتماعي أو إصدار جديد للفئات الأولى بالرعاية يقوم المواطن بإرسال رسالة نصية إلى الرقم الذي سوف يتم الإعلان لاحقًا عنه، وهو فى الإنتاج الحربي من تليفونه المسجل فى الطلب تفيد استلامه بطاقته وقتها فقط تفعل بطاقته وتسمح له بصرف السلع والخبز وبهذا يطمئن المواطن على وصول بطاقته وحقه بأسلوب وطريقة آمنة تضمن وصول الدعم لمستحقيه ووقف إهدار المال العام والدعم.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2