«ناس تانية»: تجارة العاج تنتهى فى الصين.. مع إشراقة الغد

«ناس تانية»: تجارة العاج تنتهى فى الصين.. مع إشراقة الغد«ناس تانية»: تجارة العاج تنتهى فى الصين.. مع إشراقة الغد

* عاجل31-12-2017 | 22:16

كتبت: أمل إبراهيم

أغلقت الصين أبواب تجارة العاج بدءا من اليوم الأحد 31 ديسمبر 2017، ويبدأ العالم عام 2018 مطمئنا إلى أنه عالم خال من ذبح الحيوانات المهددة بالانقراض.

وذكرت إدارة الدولة للغابات أن الصين تؤكد إلتزامها بالقضاء على تجارة العاج بحلول نهاية العام 2017، (الذى يرحل بعد ساعات قليلة)، مضيفا أن الصين تعتبر هذا القرار بمثابة "هدية العام الجديد وهو عام الفيل"

وقد أدت هذه الخطوة إلى غلق 34 شركة معالجة للعاج و143 موقعا تجاريا مخصصا، في أكبر سوق عاجي في العالم.

 إن الاهتمام المتزايد بتحقيق الثروة من خلال تجارة العاج جزء من التراث الثقافي الصيني، وقيمة رمزية للمكانة والهداياالشعبية، والشعور بأنه استثمار مقاوم للتضخم قد خلق طفرة في هذه الصناعة ولكنه فى النهاية شكل من أشكال الجريمة.

ووفقا للاتحاد الدولي للحفاظ الطبيعة، انخفض عدد الأفيال الأفريقية بمقدار 000 111 نسمة على مدى السنوات العشر الماضية، ووجد الصندوق العالمي للحياة البرية أن عدد الأفيال في الفترة ما بين عامي 2008 و 2016 تقلص بنسبة 66 في المائة في أجزاء من الكاميرون والكونغو وجمهورية أفريقيا الوسطى وغابون.

وفي عام 2015، انضمت الصين إلى الجهود العالمية لإعلان أنها ستلغي تدريجيا تجارة العاج وتحظر واردات منتجات العاج والعاج.

وقال تقرير لصندوق إنقاذ الفيلة إن الحملة الصينية على تجارة العاج دفعت أسعار العاج إلى الانخفاض وأن عدد الفيلة التى قتلت فى السنوات الثلاث الأخيرة انخفض بنسبة 65 فى المائة.

 ووجد الصندوق العالمي للحياة البرية أن عدد الأفيال في الفترة ما بين عامي 2008 و 2016 تقلص بنسبة 66 في المائة في أجزاء من الكاميرون والكونغو وجمهورية أفريقيا الوسطى والغابون.

وفي عام 2015، انضمت الصين إلى الجهود العالمية لإعلان الانضمام إلى الدول التى تمنع تدريجيا تجارة العاج وتحظر واردات منتجات العاج.

واتخذت قرار بخفض أسعار العاج، وبالفعل انخفض سعر العاج بشكل كبير من  2100 دولار أمريكى للكيلوغرام الواحد فى عام 2014 الى 730 دولار للكيلوجرام فى فبراير عام 2017.

وقال بيتر نايتس الرئيس التنفيذي لمنظمة المعونة البرية "إن حظر الصين أمر حاسم بالنسبة للفيلة".

    أضف تعليق

    المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    تسوق مع جوميا

    الاكثر قراءة

    إعلان آراك 2