ماذا تعرف عن الكركمين ؟

ماذا تعرف عن الكركمين  ؟الكركمين

منوعات23-2-2022 | 12:36

بعد القبض على أحمد أبو النصر، إليك ماذا تعرف عن الكركمين وماذا يمكن أن يحدث لجسمك عند تناول الكركمين.قال الدكتور عبدالناصر سنجاب رئيس قسم مركز أبحاث قسم الدواء بحامعة القاهر أنوو الكركمين هو المركب النشط الرئيس في الكركم، والكركم هو نبتة تستخدم في صناعة أحد أنواع التوابل الشائعة والمستخدمة بكثرة حول العالم، وأحيانًا يتم استخدام مصطلح الكركمين كاسم اخر بديل للكركم.

نظرًا لاحتوائه على الكركمين، لا يضفي الكركم مجرد مذاق لذيذ على الأطباق المختلفة، بل قد يعود استخدامه على الصحة بفوائد جمة.

ويقول سنحاب أن للكركم لون أصفر مشرق يعزى بشكل رئيس لمادة الكركمين المتواجدة فيه بوفرة، أما مذاقه فيصفه البعض بأنه يجمع بين الدفء والمرارة.

كما أوضح سنجاب أن البشر عرف الكركم وبدؤوا باستخدامه لأغراض تغذوية وطبية منذ الاف السنين، ولكن لم يتم البحث في حقيقة فوائده إلا في العقود الأخيرة، حيث تمكن العلماء بالفعل من إيجاد فوائد محتملة للكركم ولمادة الكركمين الموجودة فيه، إذ لوحظ أن مادة الكركمين تتمتع بخواص طبيعية مضادة مضادة للأكسدة وللالتهاب بالإضافة للعديد من الخواص الأخرى التي قد تجعلها هامة للصحة.

و أكد د. سنجاب أن الإفراط في تناول الكركم الغني ب الكركمين يتسبب في تحفيز ظهور مضاعفات صحية عديدة، مثل: الإسهال، والصداع، والغثيان، وعدم انتظام نبض القلب.

وقال د. سنجاب أن بعض الجهات الرسمية حذرت من استعمال مكملات الكركمين الغذائية والتي قد لا تكون امنة دومًا.

وقال د. سنجاب أن الكركمين يعد من المواد التي قد يصعب على الجسم امتصاصها والاستفادة منها، ولا يزال الباحثون يعكفون على إيجاد طرق قد تساعد على تحسين امتصاص الكركمين.

كما أوضح د. سنجاب لا يعد الكركم علاجًا بديلًا لأي أدوية أو علاجات أوصى بها الطبيب، لذا من الممكن الاستفادة منه جنبًا إلى جنب مع الأدوية الأخرى الموصوفة ولكن بعد استشارة الطبيب.

أضف تعليق

إعلان آراك 2