بعروض فنية و مسرحية.. جامعة أسوان تحتفل بيوم أسبانيا

بعروض فنية و مسرحية.. جامعة أسوان تحتفل بيوم أسبانيابعروض فنية و مسرحية.. جامعة أسوان تحتفل بيوم أسبانيا

محافظات23-2-2022 | 15:52

استقبل اليوم الأربعاء الدكتور أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان، والدكتور حازم عبداللاه الجمل عميد كلية الالسن ومسؤل التعاون الدولى بجامعة أسوان سفير إسبانيا فى مصر رامون خيل كاساريس والوفد المرافق له بالحرم الجامعي بصحاري، وذلك لحضور إحتفال قسم اللغة الاسبانية كلية الألسن تحت عنوان "يوم إسبانيا" بالجامعة، بمشاركة أعضاء هيئه التدريس ومعاونيهم وطلاب قسم اللغة الإسبانية والتي تضمنت عرض فليم عن جامعة أسوان و قسم اللغة الاسبانية كلية الألسن واهم الأنشطة الطلابية الثقافية التي تعبر عن عمق التعاون بين الجانبين.

كما رحب الدكتور أيمن عثمان رئيس جامعة أسوان بالسفير الإسباني والوفد المرافق له خلال كلمته التي تحدث فيها عن العلاقات الطيبة التي تجمع بين جامعة أسوان والسفارة الإسبانية والبروتوكولات العلمية والبحثية والطلابية الموقعة بين جامعة أسوان والجامعات الاسبانية مثل جامعة سلامنكا وجامعة خايين وغيرها والتي تسهم في الارتقاء بالمنظومة التعليمية بقسم اللغة الإسبانية بجامعة أسوان الذي تأسس عام2012 ، ويقوم بتعليم اللغة والثقافة الإسبانية لمئات الطلاب كل عام.

وأضاف الدكتور أيمن عثمان رئيس جامعة أسوان انه في إطار التعاون المثمر والبناء بين الطرفين في مختلف المجالات الطاقة والآثار واللغة ومنها أعمال البعثة الإسبانية بدأت عام 2008، للدراسة والتنقيب في الموقع الأثري QH33 في منطقة قبة الهوا الواقعة مقابل مدينة أسوان الجديدة.

واكتشف أثناء مواسم التنقيب المختلفة لتلك البعثة نحو 60 مقبرة منحوتة في صخرة الهضبة، بعضها لم تجرى أبحاث حوله من قبل. تتيح لنا المعلومات التي قدمتها هذه الأعمال التعرف على مزيد من التفصيل عن الأسرة الحاكمة في منطقة الفنتين خلال تلك الحقبة الزمنية. ومن المقرر أن يستمر هذا المعرض حتى عام 2023 بمتحف النوبة بأسوان.

وأشار السفير الإسباني رامون خيل كاساريس إلي أن جامعة أسوان تمثل منارة علمية ثقافية وأن السفارة تولي اهتماما كبيرا بقسم اللغة الاسبانية كلية الألسن جامعة أسوان. وأن مدينة أسوان مدينة مصرية ذات جاذبية هائلة والتي سوف أحب أن أعود إليها دائمًا. ونعمل داءما علي تعزيز الروابط الثقافية التي توحدنا بهذه المنطقة الجميلة من مصر، والتي تتمثل في تدريس الثقافة واللغة الإسبانية في الجامعة من ناحية، والتعاون في مجال البحث و التنقيب الأثري الإسباني المصري من ناحية أخرى، و ذلك بفضل بعثة قبة الهوا الأثرية التابعة لجامعة جيان الإسبانية.


وجه السفير الإسباني شكره ل رئيس جامعة أسوان وعميد كلية الألسن علي حسن الاستقبال مؤكدا علي وان اللغة الاسبانية يتحدثها 600مليون شخص ويتحدث بها 3 قارات علي مستوي العالم وهناك تعاون متواصل بين البلدين مصر وإسبانيا وذكر قصة ساءحة إسبانية سقط هاتفها في مياه النيل خلال رحلتها لمعبد فيله بأسوان فقام أحد العاملين من الشباب النوبي بالسباحة والحصول علي الهاتف مرة أخرى وعندما أرادت أن تقدم له مكافأة رفض الشاب النوبي وهذا يدل علي أصالة هذا الشعب المصري.


واوضح الدكتور حازم الجمل عميد كلية الالسن ومسؤل التعاون الدولى بجامعة أسوان أن الاحتفال بيوم اللغة الاسبانية هو تقليد كل عام وياتي في إطار التعاون الوثيق بين الجانبين ويترجم التعاون أيضا في الحصول على منح علمية وبحثية عن طريق مشروعات بحثية بين جامعة أسوان والجامعات الإسبانية .

وتقديم كافة أوجه الدعم لقسم اللغة الإسبانية كلية الألسن جامعة أسوان وان السفارة الإسبانية تقدم كل الدعم لطلاب القسم وذلك للارتقاء بالمنظومة التعليمة وخاصة تعلم اللغة الاسبانية كلغة أجنبية. والعمل علي دعم الطلاب وتحفيزهم فى تعلم اللغة الإسبانية ومعرفة ادابها.
واختتمت فاعليات الحفل بتقديم عروض مسرحية موسيقية وفنية لطلاب قسم اللغة الاسبانية ألسن وطلاب كلية التربية النوعية بقيادة الدكتور محمد راشد مما لاقي استحسانا وإشادة من السفير الإسباني والحضور.كماالتقط الطلاب الصور التذكارية مع السفير الإسباني و رئيس جامعة أسوان وتبادل الجانبين دروع التكريم.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2