72 ساعة على الجولة الأولى لانتخبات «المهندسين».. تأكيدات ووعود «مهندسون فى حب مصر»

72 ساعة على الجولة الأولى لانتخبات «المهندسين».. تأكيدات ووعود «مهندسون فى حب مصر»نقابة المهندسين

مصر23-2-2022 | 16:43

م. حسام رزق: منظومة إعمار لأكثر من خمس دول قوامها من المهندسين المصريين

72 ساعة وتنطلق الجولة الأولى فى انتخبات نقابة المهندسين، أحد أعرق النقابات المهنية فى مصر، وفى هذه الجولة التى تجرى يوم الجمعة القادم 25 فبراير الجاري، تقام إنتخابات الشعب والنقابات الفرعية، بينما تنطلق الجولة الثانية بعدها بأسبوع يوم الجمعة 4 مارس المقبل، ويتم فيها انتخابات النقيب والأعضاء التكميلية، في الشعب المختلفة لتشكيل المجلس الأعلى لنقابة المهندسين.

وتشهد الانتخابات العامة بنقابة المهندسين، منافسة حقيقية بين قائمتين هما: قائمة «مهندسون فى حب مصر» التى يقودها هانى ضاحى، النقيب المنتهية ولايته، وقائمة: «نقابيون من أجل المهندس»، برئاسة طارق النبراوى، النقيب الأسبق.

مكانة المهندس المصري

المهندس حسام رزق مرشح قائمة "مهندسون في حب مصر" أكد فى تصريحات خاصة لـ "دار المعارف" أن القائمة التى ترشح تحت شارتها تعد حال نجاحها بتقديم العديد من الخدمات النقابية، إيمانا منها بدور النقابة فى دعم مهندسي مصر، كبار السن منهم، والشباب ومن هم على المعاش، دون تفرقة.

وعن سبب تسمية القائمة التى ينتمى إليها باسم: "مهندسون في حب مصر"، قال المهندس "رزق" اخترنا هذه التسمية لتأكيد دور الدولة المصرية في تعظيم مكانة المهندس المصري، سواء فى بلده أو فى الخارج بما أن المهندس ليس، غائبًا عن دوره في العمل في السوق الدولي، مضيفًا أن هناك منظومة إعمار لأكثر من خمس دول قوامها من المهندسين المصريين ولهم الدور الأساسى والرئيسى فيها، وسوف تدخل حيز التنفيذ خلال السنوات القليلة القادمة ويجب الاستعادات لها بكوادر من المهندسين عالية الكفاءة.

وأكد رزق "ندرس هل المهندس المصري جاهز لهذه المنافسة ؟.

وفى كثير من دول العالم مثل "الصين" يعتبر الفرد المواطن والقوة البشرية، من عوامل التقدم الاقتصادي داخل البلد، وعلى هذا الأساس (والكلام لرزق) فأن المهندس المصري كان منذ فترة قريبة هو المرغوب والمطلوب على مستوى الأقليم، والوطن العربى،، مشيرًا الي أن هناك عوامل قد أثرت على أدائه للعمل بطريقة مميزة، وقدرته على المنافسة في السوق العالمية، ووضعته هذه الظروف في مكانة لا تليق به.

وعود القائمة

وعن وعود القائمة في تقديم الدعم المادى والاجتماعى للمهندسين قال رزق: "نعد بتقديم كل سبل تيسير الحياة على المهندس مثال تمكينه من الحصول على سكن يليق به، وذلك من خلال إنشاء مشروعات إسكان تعاوني لجميع المهندسين الشباب، مشاركة بين النقابة والهيئة التعاونية بأسعار أقل من المتداولة في السوق وتسهيلات كبيرة في السداد.

ومن الناحية الصحية والنفسية

توفير الرعاية الصحيحة للمهندسين وأسرهم وتنمية الفرصة المتاحة لهم، وتعديل المعاشات بما يتوافق مع حالة التضخم الموجودة في الوضع الحالي، وتسهيلات في القروض وتوفير السلع الخدمية التي يحتاجها.

واحد من الشباب

أحمد جمال البنا مترشح أخر لمقعد عضوية مجلس النقابة "شعبة ميكانيكا" تحت السن (رقم ١٥) يقول عن قائمته التى ينتمى إليها، اتشرف بوجودى ضمن هذه قائمة وطنية تحتوى على قامات هندسية و إدارية غاية فى الاحترافية وعلى رأسها، الوزير المهندس هانى ضاحى نقيب المهندسين المصريين.

وأضاف "البنا" فى تصريحات خاصة لـ "دار المعارف" أن قائمة "مهندسون فى حب مصر"، تولى أهمية كبرى للشباب، حيث تضم القائمة أكثر من سبعين بالمائة من الشخصيات الشابة ، مما يدل على الاهتمام بالشباب.

وأكد المترشح الشاب أنه من أساسيات البرنامج الانتخابي الاهتمام بالشباب من حيث التدريب، والتوظيف، وقد كان ذلك واضحا فى المجلس الحالى بقيادة المهندس هانى ضاحى، ومن خلال افتتاح عدد من معامل التدريب الهندسية مشاركة مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في المجال الهندسى.

وواصل "البنا"، كما ان الاهتمام بشيوخ المهنة و كبار المهندسين أمر فى غاية الأهمية حيث تم رفع معاش المهندسين، و أن شاء الله سوف يزيد فى السنة الحالية.

وأنتهى "البنا" بدعوة كل مهندسى مصر للنزول و التصويت كلٌ فى نقابته الفرعية يومى ٢٥ فبراير للشٌعب، والمجالس الفرعية، و يوم ٤ مارس لانتخاب النقيب العام و التكميلية.

إرادة الجمعية العمومية

وفى تصريحات صحفية، أكد طارق النبراوى، نقيب المهندسين السابق، المترشح على منصب نقيب المهندسين، أن أداء اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات منضبط ولا ينحاز إلى أى طرف، وأن أعمال الترشيح والتقدم وقواعد الدعاية الانتخابية تمت بشكل جيد، مؤكدًا أن الانتخابات ستكون نزيهة تصون إرادة الجمعية العمومية.

وعن الارتفاع بالمستوى المهنى للمهندس وتأهيله بأحدث الطرق ليكون قادر على المنافسة في الأسواق العالمية، تابع رزق أن القائمة ستقوم بعمل تدريبات مجانية للمهندس المصري، في جميع التخصصات وفقًا لما يتبعه أسلوب الدول المتقدمة، لرفع كفائة مهندسيها على جميع المستويات.

وعن انخراط النقابة في الأعوام الماضية في التركيز على العمل السياسي وليس النقابي، ما رؤيتكم للمرحلة القادمة وماهي النقلة النوعية التي تراها القائمة وستكون طفرة كبيرة بصدد نجاح قائمة " مهندسون في حب مصر"..؟

أكد رزق أنه سيكون كل التركيز على العمل على المهندس المصري كإنسان، يتوفر لديه حياة سهلة وكريمة، تساعده على النهوض نفسيًا وذلك كما ذكرت سابقًا بتوفير سكن كريم، وخدمات طبية وتوفير السلع التي يحتاجها ورقع المعاشات وتسهيلات في القروض و تقديم كل التدريبات العملية، وفقًا لمعايير الدول المتقدمة لتكوين كادر كبير من المهندسين قادر على المنافسة مع الدول المتقدمة في السوق العالمية.

أضف تعليق