برلين وباريس تضيئان بنايات بألوان علم أوكرانيا

برلين وباريس تضيئان بنايات بألوان علم أوكرانيابرلين وباريس

عرب وعالم23-2-2022 | 22:11

أضاءت العاصمة الألمانية بوابة براندنبورج، أشهر معالم برلين، بألوان علم أوكرانيا (الأزرق والأصفر)، مساء اليوم الأربعاء، تعبيرا عن التضامن مع كييف فى ظل تصاعد التوترات على الحدود مع روسيا.
وفى باريس، أضاءت السلطات الألمانية مبنى البلدية، مقر العمدة والإدارة المحلية بنفس اللونين تعبيرا عن الدعم، بحسب "رويترز".
وقالت الحكومة، إن برلين التى كانت تمثل خط الجبهة أثناء الحرب الباردة حتى سقوط جدار برلين فى عام 1989، ترسل إشارة واضحة لدعم أوكرانيا حرة وذات سيادة.
وذكرت فرانزيسكا جيفى عمدة برلين فى بيان: "نظهر تضامننا مع شعب أوكرانيا، والعديد من سكان برلين من أصول أوكرانية، ولكن أيضا مع الكثير من الروس الذين يريدون السلام في روسيا وأوكرانيا".
وأضافت: "الجميع لا يريدون شيئا أكثر من وضع نهاية للتصعيد وتسوية سلمية لهذا الصراع الذى ينذر بالخطر".
من جانبها قالت آن هيدالجو، عمدة باريس والمرشحة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، فى وقت سابق الأربعاء: "مرة أخرى، يلوح شبح الحرب على أعتاب أوروبا".
وتصاعد التوتر فى إقليم دونباس شرقى أوكرانيا، فى الأيام الماضية، بعد تبادل الاتهامات بين القوات الأوكرانية وسلطات جمهوريتى دونيتسك ولوجانسك المعلنتين من جانب واحد، بخرق اتفاق وقف إطلاق النار، وتعرض مناطق فى إقليم دونباس لقصف مدفعى.
وعلى إثر ذلك، وبعد مناشدة قيادات دونيتسك ولوجانسك، أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وفى خطاب موجه للأمة الروسية، عن ضرورة الاعتراف الفورى بسيادة جمهوريتى دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين، ووقع مرسومى الاعتراف عقب الخطاب بحضور رئيسى الجمهوريتين، وأصدر بوتين تعليماته بضمان الحفاظ على السلام فيهما من قبل القوات المسلحة الروسية، كما ذكر الرئيس أنه فى حالة حدوث مزيد من إراقة الدماء فى دونباس، فإن المسئولية الكاملة ستكون على عاتق نظام كييف.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2