روسيا وأوكرانيا.. ما مخاطر الاقتصاد العالمي التي تحملها الأزمة للدول العربية؟

روسيا وأوكرانيا.. ما مخاطر الاقتصاد العالمي التي تحملها الأزمة للدول العربية؟القصف الروسي على اوكرانيا

اقتصاد24-2-2022 | 10:58

قالت دكتورة هدى الملاح مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، إن العملية العسكرية لروسيا على أوكرانيا لها تأثير على الاقتصاد العالمي أجمع، لأن روسيا تحاول تنتج بترول ويتم توزيعه للاتحاد الأوروبي، ففي حالة الحرب بين روسيا و أوكرانيا سيتم تركيز البترول على الدول العربية مثل "قطر والسعودية، وبالتالي سيرتفع من سعر البترول على الجميع، وسيعود ذلك على ارتفاع الأسعار جميع السلع.

وأضافت" الملاح" في تصريحات خاصة لـ"دار المعارف"، أن زيادة سعر النفط، سيجعل تأثير سلبي على الدول العربية، وعند استيراد المنتجات الغذائية سيتم بسعر مرتفع، بسبب تصدير روسيا 65% من الطاقة والغاز والبترول للاتحاد الأوروبي.

وأوضحت مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، أن الدول العربية تستورد السلعة الأساسية والاستراتيجية "القمح"، ويعود هذا على مصر بارتفاع في الأسعار، مما يترتب عليه رفع سعر الخبز.

وأكدت مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، على أن حل هذه الأزمة من خلال منع الاستيراد، وتوطين للصناعات، والتوسع في زراعة القمح المصري، وهذا يترتب عليه القضاء على البطالة، والإنتاج المحلى، وتكون لمصر إنتاج محلي وإغلاق باب الاستيراد.

وأشادت إلى أننا اليوم في أزمة عالمية، ولابد الخروج منها بحلول، والحل هو انتهاز فرصة عدم الاستيراد والبدء في التصينع والاعتماد على النفس، ونحاول أن نكون مصديرين للخارج بدلا من مستوردين.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2