مهرجان «القاهرة التجريبي» يطلق مشروع «نادي المسرح التجريبي»

مهرجان «القاهرة التجريبي» يطلق مشروع «نادي المسرح التجريبي»مهرجان القاهرة التجريبي

ثقافة وفنون25-2-2022 | 17:52

أطلقت الإدارة المنظمة ل مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور جمال ياقوت الاستمارة الخاصة بالمشاركة في مشروع "نادي المسرح التجريبي" الذي يقام ضمن فعاليات المهرجان لعام 2022، ويمنح المهرجان الفائزين جوائز بقيمة 60 ألف جنيه.

وقال رئيس المهرجان الدكتور جمال ياقوت - في تصريح اليوم الجمعة - إن الهدف من مشروع "نادي المسرح التجريبي" هو حث المسرحيين في كل المواقع الثقافية في مصر على إعمال خيالهم للوصول إلى أشكال مسرحية مبتكرة تتناسب مع الهوية الثقافية لكل موقع، ويمتد نشاط المهرجان وتأثيره إلى كل المدن المصرية، وألا يتمركز في العاصمة فقط، وتكون فعاليات المهرجان التجريبي طوال العام ولا تقتصر على فترة المهرجان.

وأضاف أن المهرجان يقوم بدور فاعل في تدريب المسرحيين على مبادئ التجريب وآليات الخروج عن الثابت والمستقر في التعامل مع العرض المسرحي، ويتم تشكيل لجنة من الفنانين المسرحيين؛ لتقييم المشروعات المتقدمة، وعقد المقابلات الشخصية مع مخرجي المشروعات المقبولة مبدئيا ومناقشتهم.

وحول آليات تنفيذ المشروع قال ياقوت، إن هناك لجنة لتقييم وتصفية المشروعات المتقدمة والوصول لقائمة العروض التي سيتم إنتاجها عن طريق الهيئة العامة لقصور الثقافة، ويتم مشاهدة العروض المختارة كاملة قبل الموافقة النهائية على إنتاجها من قبل لجنة التقييم، ثم تقوم الهيئة العامة لقصور الثقافة بإنتاج العروض، ويقام على أساسها مسابقة بين العروض التي يتم إنتاجها، وتتسلم العروض الفائزة بالمشروع الجوائز في حفل ختام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، كما حدث خلال الدورة الماضية.

وتأتي الجوائز كالآتي ، يمنح المهرجان الفائزين بالمشروع جوائز بقيمة 60 ألف جنيه مصري، مقسمة إلى مركز أول بقيمة 20 ألف جنيه، والمركز الثاني 15 ألف جنيه، والمركز الثالث 10 آلاف جنيه، كما يمنح ثلاث جوائز في العناصر المتميزة قيمة كل جائزة 5 آلاف جنيه.

يشار إلى أن "نادي المسرح التجريبي" هو مشروع مشترك بين المهرجان والهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان القدير هشام عطوة، ويهدف لمنح فرص لمشاركة الفنانين المسرحيين في جميع مدن مصر لممارسة الأفعال المسرحية التي تقوم على أفكار طليعية تستهدف التجريب على مستوى جميع عناصر العرض المسرحي.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2