الرئيس التركي يحمل «الناتو» مسؤولية الأزمة الأوكرانية

الرئيس التركي يحمل «الناتو» مسؤولية الأزمة الأوكرانيةأردوغان

عرب وعالم25-2-2022 | 17:56

حمّل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حلف شمال الأطلسي "ناتو" مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع بخصوص الأزمة الأوكرانية، جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها أردوغان، اليوم الجمعة، ونقلها الموقع الإخباري التركي "تي آر تي خبر"، بحسب "العين الإخبارية".

وقال الرئيس التركي في تصريحاته: إنه "كان ينبغي على حلف شمال الأطلسي أن يتخذ خطوة أكثر حزما حيال التطورات في أوكرانيا"، كما أنه انتقد الغرب في طريقة تعامله مع الأزمة، قائلا: "للأسف الاتحاد الأوروبي والغرب برمته لم يظهروا وقفة حازمة".

ولفت أردوغان إلى أن "الغرب قدّم كمّاً كبيرا من النصائح حتى اليوم ولا زال يقدم نصائحه فقط"، وبالنسبة لأوضاع الأتراك في أوكرانيا، أكد أردوغان أن البعثات الدبلوماسية تتخذ كافة الإجراءات لضمان سلامة المواطنين الأتراك في أوكرانيا.

على الصعيد نفسه، أجرى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اتصالا هاتفيا مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا، جاء ذلك بحسب بيان نشرته وزاة الخارجية التركية على موقعها الإلكتروني.

ولم تقدم مصادر في وزارة الخارجية التركية، معلومات عن تفاصيل الاتصال، لكنها أشارت إلى أن هذا هو الاتصال الهاتفي بين الوزيرين خلال يومين فقط.

وأعربت تركيا يوم أمس الخميس، عن رفضها للتدخل الروسي في أوكرانيا، واعتبره غير مقبول، وبعد تهديدات على مدار عدة أيام، بدأ الجيش الروسي في الساعات الأولى من صباح الخميس، يتقدم بعملية عسكرية شاملة ضد أوكرانيا.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن بدء عملية عسكرية في منطقة دونباس الأوكرانية، داعيا الجيش الأوكراني إلى إلقاء الاسلحة، مشددا على أن روسيا لن تسمح لأوكرانيا بامتلاك أسلحة نووية، مؤكدا أن العملية المعلنة تستهدف حماية دونباس.

في المقابل، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فرض الأحكام العرفية على جميع أراضي بلاده، تزامنا مع العملية العسكرية الروسية ضد بلاده، مؤكدا تنفيذ موسكو ضربات صاروخية على البنية الأساسية وعلى حرس الحدود.

الجدير بالذكر أنه على الصعيد الدولي، صدرت إدانات وردود فعل غاضبة من الغرب والولايات المتحدة على الخطوة التي اتخذها بوتين ببدء العملية العسكرية.

أضف تعليق

طحن العظام وتدمير الأوطان

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2