ذكري ميلاد أحمد زويل.. العالم الذي أبهر العالم وصنع الفارق

ذكري ميلاد أحمد زويل.. العالم الذي أبهر العالم وصنع الفارقالعالم الكبير أحمد زويل

مصر26-2-2022 | 09:20

تمر اليوم ذكري ميلاد العالم الكبير أحمد زويل، الذي ولد في 26 فبراير عام 1946، بمحافظة البحيرة، أول مصري وعربي يحصل على جائزة نوبل في الكيمياء، لُقب بـ «كيمياء الفيمتو»، كونه رائد علم اليكمياء، يعد زويل العالم الأشهر والأبرز في التاريخ العربي الحديث.

ترصد «بوابة دار المعارف»، أبرز المحطات في حياة العالم أحمد زويل.


نشأته

ولد أحمد حسن زويل في 26 فبراير عام 1946، بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، وفي الرابعة من عمره انتقلت عائلتة إلي محافظة كفر الشيخ، تلقي تعليمه حتي الثانوية بكفر الشيخ، التحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، حصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 فى الكيمياء، وعمل معيدًا بالكلية، ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث فى علم الضوء.


مسيرته العلمية

بعدما حصل علي درجة المجاستير من جامعة الإسكندرية، سافر إلى الولايات المتحدة لمواصلة دراسته فى منحة دراسية، وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا فى علوم الليزر، ومن هنا انطلق حيث عمل باحثا فى كبري الجامعات الإمريكية، حتي حصل علي الجنسية الأمركية في 1982.


وتعد أحد أبرز إنجازاته العلمية، اختراع ميكروسكوب يصور أشعة الليزر الذي له قدرة علي رصد حركة الجزيئات عند نشوئها، وعند التحام بعضها ببعض في زمن مقداره «فيمتوثانية»، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية، حصل بموجبه على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999.

حصل الدكتور أحمد زويل على جائزة نوبل وكذلك حصل على العديد من الأوسمة والنياشين والجوائز العالمية لأبحاثه الرائدة في علوم الكيمياء التي حاز بسببها على 31 جائزة دولية، من أبرزها:

جائزة نوبل للكيمياء سنة 1999، وهو أول عالم مصري وعربي يحصل عليها، جائزة ماكس بلانك وهي الأولى في ألمانيا، جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم، جائزة هاريون هاو الأمريكية، جائزة وولش الأمريكية، جائزة هوكست الألمانية، جائزة الامتياز باسم ليوناردو دا فينشي، جائزة باك وتيني من نيويورك، جائزة ألكسندر فون هومبولت من ألمانيا الغربية، وهي أكبر جائزة علمية بألمانيا الغربية، جائزة وزارة الطاقة الأمريكية السنوية في الكيمياء، قلادة النيل العظمى، وهي أعلى وسام مصري، قلادة بريستلي، دكتوراه فخرية من جامعة سيمون فريزار بكندا.


حياته الأسرية

الزوجة الأولى في حياة أحمد زويل، كانت إحدي الطالبات وتدعي ميرفت، عندما كان معيداً بجامعة الإسكندرية، وأثمر عن زواجهما ابنتيه مها وأماني، ثم انفصالا.

ليتزوج للمرة الثانية، من ديما الفحام سورية الجنسية وهي ابنة العالم الدكتور شاكر الفحام رئيس مجمع اللغة العربية بسوريا، والتقي بها في الرياض، عندما استلم جائزة الملك فيصل للعلوم، وكان والدها يتسلم نفس الجائزة في مجال الأدب العربي، ليثمر عن زواجهما ولدين وهما نبيل وهاني.


رحيله

رحل العالم الكبير أحمد زويل عن عالمنا، في 2 أغسطس عام 2016، عن عمر ناهز 70 عاماً، بعد صراع مع مرض السرطان، رحل بعد رحلة علمية مشرفة ما زالت وستظل شاهده علي انجازه العلمي، وأقيمت له جنازة عسكرية حضرها رئيس الجمهورية وقيادات الدولة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2